اتفقت الشركة السعودية للكهرباء مع «هيتاشي الطاقة المحدودة» اليابانية، والشركة السعودية لخدمات الأعمال الكهربائية والميكانيكية «إس إس إي إم»، على تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع محطات التحويل للنقل بالتيار الكهربائي المستمر فائق الجهد «إتش في دي سي» بقدرة 3 غيغاوات وجهد 525 كيلوفولت، بهدف ربط مدينة نيوم الصناعية «أوكساچون» بمحطة التحويل الكهربائية في ينبع (غرب المملكة).

البناء والتركيب

وبرعاية وإشراف وزارة الطاقة السعودية، نظمت شركة نيوم للطاقة والمياه «إينووا» المحدودة، حفل توقيع الاتفاقية لتتولى «هيتاشي الطاقة» بناءً عليها مهام التصميم والهندسة والتوريد لتقنية محطات التحويل للنقل بالتيار الكهربائي المستمر فائق الجهد وتشغيل المحطات الخاصة بتقنية «إتش في دي سي، ليت» التي طورتها الشركة.

وبحسب الاتفاقية، تكون شركة «إس إس إي إم» مسؤولة عن تزويد المشروع بجزء من المعدات وتنفيذ البناء والتركيب، وسيتم توريد المحطات إلى الشركة السعودية للكهرباء، التي تعاقدت مع «إينووا» في العام المنصرم لإدارة عمليات الهندسة والمشتريات والبناء لأول نظام نقل بالتيار الكهربائي المستمر فائق الجهد لـ«نيوم».

تخزين الطاقة

وسبق أن وقعت «إينووا» و«هيتاشي الطاقة» اتفاقية تلتزم الشركتان بموجبها بالحصول على الموارد والقدرات اللازمة لتنفيذ نظامين آخرين لمحطات التحويل للنقل بالتيار الكهربائي المستمر فائق الجهد، كل منهما بقدرة 3 غيغاوات، كجزء من تصميم شبكة جديدة متطورة تستهدفها «نيوم» لتمكين دمج مصادر الطاقة المتجددة وتقنيات تخزين الطاقة المستقبلية بموثوقية وكفاءة، ما سيجعلها منظومة فريدة من نوعها من حيث الحجم والتعقيد.

وسيوفر هذا التعاون بين الشركتين فرصة لبحث سبل تطوير الكفاءات الوطنية في السعودية، بما في ذلك التوطين المستدام لمكونات نظام نقل التيار الكهربائي المستمر فائق الجهد.

وأشار نيكلاس بيرسون، العضو المنتدب لأعمال دمج الشبكات في «هيتاشي الطاقة العالمية»، إلى أهمية التعاون مع «إينووا» والشركة السعودية للكهرباء، في أحد أهم المشروعات التطويرية، لتتواكب مع توجهات العالم نحو مستقبل أكثر استدامة.

من ناحيته، قال ثورستن شوارز، المدير التنفيذي لشؤون تكنولوجيا الشبكة والمشروعات في «إينووا» المحدودة «من خلال تأمين السعات الأولى لهذا الجزء المهم من شبكتنا المستقبلية خلال عام واحد فقط منذ اتخاذ قرار استخدام هذه التقنية، فإننا نُظهر التزام الشركة بدعم رؤية المملكة 2030 بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء، و«هيتاشي».

الاقتصاد المستدام

وتستهدف «إينووا» المحدودة أن تكون مرجعاً دولياً لقادة الصناعة ووضع معايير للأنظمة الدائرية الاقتصادية المستدامة حول العالم، من خلال التزامها نحو الطاقة المتجددة وكفاءة إدارة مصادر المياه.

وتستفيد الشركة من المساحات المتاحة والموقع الاستراتيجي لمنطقة «نيوم» في الجزء الشمالي الغربي من السعودية، التي تتسم بوفرة موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وستعمل «إينووا» كمُحفز وحاضنة لتطوير أعمال جديدة للطاقة المستدامة والمياه، وتعتبر الشركة مساهماً رئيساً في إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم، والمقرر تشغيله في 2026 لتصبح «نيوم» مركزاً عالمياً للهيدروجين الأخضر.

وستعتمد «نيوم»، عند اكتمالها على الطاقة النظيفة بشكل كامل على الهيدروجين؛ حيث تم تصميمها لتكون منطقة للحياة العصرية المستدامة بأقل تأثير على البيئة.

شاركها.
Exit mobile version