Close Menu
ناس مصر
  • الرئيسية
  • اخر اخبار
  • سياسة
  • اقتصاد
  • تكنولوجيا
  • رياضة
  • علوم وصحة
  • مقالات
  • منوعات

اشترك في الإشعارات

انضم الى قائمة الإشعارات البريدية ليصلك كل جديد مباشرة الى بريدك الإلكتروني

رائج الآن

رونالدو جونيور يخوض أول مباراة مع منتخب البرتغال تحت 17 عامًا

‫ نادي الأسير الفلسطيني: 38 صحفيا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بينهم 5 صحفيات

‫ دراسة: البلاستيك الدقيق يزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون

فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
ناس مصر
النشرة البريدة
  • الرئيسية
  • اخر اخبار
  • سياسة
  • اقتصاد
  • تكنولوجيا
  • رياضة
  • علوم وصحة
  • مقالات
  • منوعات
ناس مصر
أنت الآن تتصفح:الرئيسية»اخبار»‫ تعرف على الشروط والرسوم الجديدة للزيارات والإقامة في الكويت
اخبار

‫ تعرف على الشروط والرسوم الجديدة للزيارات والإقامة في الكويت

فريق التحريرفريق التحريرالأحد 23 نوفمبر 10:18 ص00
شاركها فيسبوك تويتر واتساب بينتيريست لينكدإن Tumblr تيلقرام البريد الإلكتروني

مطار الكويت

الدوحة – موقع الشرق

أصدر النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف اللائحة التنفيذية لمرسوم قانون إقامة الأجانب، والذي تضمن تفاصيل الشروط والرسوم لسمات الدخول إلى البلاد، بجميع أنواعها، إضافة إلى كل ما يتعلق بشروط ورسوم الزيارات والإقامة.

ووفقا لصحيفة الراي الكويتية فقد حددت المادة 39 رسوم سمات الدخول ورسم الإقامة ورسوم الخدمات الأخرى التي تقدمها الإدارة العامة لشؤون الإقامة في الكويت على الشكل التالي:

10 دنانير لـ 9 أنواع من سمات الدخول للإقامة:

– العمل في القطاع الحكومي

– العمل في القطاع الأهلي

– دخول للعمالة المنزلية ومن في حكمها

– مزاولة نشاط تجاري أو صناعي

– الالتحاق بعائل

– الدراسة

– المستثمر الأجنبي

– عقد حكومي موقت

– عمل موقت للقطاع النفطي.

وحددت المادة رسم 10 دنانير لـ 9 أنواع من سمات الدخول للزيارة على أن يكون الرسم لكل شهر وهذه السمات هي:

– زيارة حكومية

– زيارة تجارية

– زيارة عائلية

– زيارة خاصة

– زيارة للعلاج

– زيارة لعدة سفرات

– زيارة للسياحة

– زيارة للأنشطة التجارية

– زيارة للأنشطة الثقافية أو الاجتماعية.

10 دنانير أيضاً لـ3 أنواع من التأشيرات:

– سمة الدخول للمرور

– سمة دخول سائقي مركبات النقل (الشاحنات – الباصات)

– سمة دخول طارئة.

20 ديناراً لـ 5 فئات:

1 – العمل بالقطاع الحكومي مادة 17.

2 – العمل بالقطاع الأهلي مادة 18.

3- إقامة وفق المادة 23 للطلبة الأجانب.

4 – المقيمون بصورة غير قانونية الذين يتم منحهم إقامة لأول مرة بعد حصولهم على جوازات سفر أجنبية، والعسكريون ممن كانوا من فئة المقيمين بصورة غير قانونية وحصلوا على جوازات سفر أجنبية وانتهت خدماتهم بالتقاعد، وذوو الشهداء الأجانب. وفق المادة (30)

5 – رجال الدين وأئمة وخطباء الحسينيات وفق المادة (31)

10 دنانير لفئتين:

1 – إقامة العامل المنزلي ومن في حكمه وفق المادة 20 للأسر الكويتية.

2 – إقامة الأجنبية أرملة أو مطلقة مواطن ولديها أبناء منه وفق المادة 28.

50 ديناراً لـ 3 فئات:

1 – الشريك الأجنبي وفق المادة 19

2- المستثمر الأجنبي وفق المادة 21

3 – الأجنبي مالك العقار وفق المادة 25.

500 دينار

وتم تحديد الرسم بـ 500 دينار لرسوم إقامة الأجنبي كفيل نفسه وفق المادة 24.

20 ديناراً.. «الالتحاق بعائل» للزوجة والأبناء

حدّدت المادة 39 في البند ثالثاً رسوم الالتحاق بعائل للزوج والزوجة والأبناء بـ

20 دينار لـ 3 فئات:

– عمل حكومي وفق المادة 17

– عمل أهلي وفق المادة 18

– للدراسة وفق المادة 23.

40 ديناراً لـ 4 فئات:

– شريك أجنبي وفق المادة 19

– مستثمر أجنبي وفق المادة 21

– الأجنبي مالك العقار وفق المادة 25

– رجال الدين وأئمة وخطباء الحسينيات وفق المادة 31.ويبلغ الرسم 100 دينار للمقيم «كفيل نفسه وفق المادة 24».

300 دينار.. «الالتحاق بعائل» لغير الزوجة والأبناء

حدّد البند رابعاً من المادة 39 رسوم الالتحاق بعائل لـ 10 فئات:

1 – الأجانب أبناء المواطنة الكويتية التي حصلت على الجنسية بالتبعية بزواجها من مواطن (20 ديناراً).

 

2 – الأجنبية زوجة المواطن والأجنبي زوج المواطنة وفق المادة 26 (10 دنانير)

3 – الأجانب أبناء المواطنة الكويتية بصفة أصلية وفق المادة 27 (إعفاء)

4 – التحاق بعائل لغير الزوجة والأبناء وفق المادة 29 (300 دينار)

5 – زوجة وأبناء المقيمين بصورة غير قانونية الذين حصلوا على جوازات سفر أجنبية والعسكريون منهم ممن انتهت خدماتهم بالتقاعد (20 ديناراً)

6 – زوجة وأبناء ذوي الشهداء الأجانب (20 ديناراً)

7 – الأبناء الأجانب للمواطنين الكويتيين (10 دنانير)

8 – الوالدان الأجنبيان للمواطنين الكويتيين (10 دنانير)

9 – الأجانب زوجة وأبناء المواطن الخليجي (20 ديناراً)

10 – الأجانب زوج وأبناء المواطنة الخليجية (20 ديناراً)

رسوم إقامة العامل المنزلي..

10 دنانير بكفالة الأسرة الكويتية و50 بكفالة الأسرة الأجنبية

• تحديد أعداد العمالة:

– 3 للأسرة من 6 أفراد وأقل

– 4 للأسرة أكثر من 6 أفراد

– 5 للأسرة أكثر من 9 أفراد

حدّد البند خامساً من المادة 39 رسوم العمالة المنزلية، كما يلي:

– 10 دنانير للعامل عن كل سنة بكفالة الأسرة الكويتية

– 50 ديناراً للعامل عن كل سنة بكفالة الأسرة الأجنبية

– 10 دنانير للعامل عن كل سنة بكفالة الدبلوماسيين.

وحددت المادة 8 الفئات التي تعتبر صاحب عمل، وهي:

1 – رب الأسرة الكويتية المكونة من زوج وزوجة أو عدة زوجات.

2 – رب الأسرة الكويتية المكونة من أب أرمل أو مطلق، وأولاده يقيمون معه في معيشة واحدة.

3 – الكويتي المسن أو من ذوي الإعاقة سواء كان ذكراً أم أنثى، عدا ذوي الإعاقة الذهنية.

4 – المرأة الكويتية الأرملة أو المطلقة ولديها أولاد، أو المتزوجة من أجنبي.

5 – المرأة الأجنبية مطلقة الكويتي أو أرملته ولها منه أولاد.

6 – رب الأسرة الأجنبية المكونة من زوج وزوجة، أو عدة زوجات وأولاد يقيمون معه في معيشة واحدة.

7 – المرأة الأجنبية المقيمة في دولة الكويت ولديها أولاد بكفالتها.

8 – من يستثنى من جميع ما تقدم وفقاً للضوابط والشروط التي تحددها الإدارة العامة لشؤون الإقامة.

كما حددت المادة 9 أعداد العمالة المنزلية – ومن في حكمهم – لدى صاحب العمل المشار إليه في المادة السابقة على النحو الآتي:

أولاً: للفئات المنصوص عليها بالبنود من (1) إلى (5) من المادة السابقة:

1 – عدد (3) عامل منزلي لمن تتكون أسرته من ستة أفراد أو أقل.

2 – عدد (4) عامل منزلي لمن تزيد أسرته عن ستة أفراد.

3 – عدد (5) عامل منزلي لمن تزيد أسرته عن تسعة أفراد.

ويجوز منح صاحب العمل من هذه الفئات، عاملاً منزلياً زيادة عما هو مبين سلفاً، لكل فرد من ذوي الإعاقة في الأسرة، بشرط إثبات ذلك بالمستندات الصادرة عن الجهة المختصة.

ثانياً: للفئات المنصوص عليها في البندين (6)، (7) من المادة السابقة (عدد 2 عامل منزلي).

رسوم تصاعدية للعمالة المنزلية الإضافية..50 ديناراً للأول وترتفع مع كل عامل إضافي

حدّد البند سادساً من المادة 39 رسوم الإقامة للعمالة المنزلية الإضافية، كما يلي:

– يكون رسم الإقامة المقرر للعامل المنزلي الإضافي الأول للأسرة الكويتية بواقع (50 د.ك) وبزيادة مبلغ (50 د.ك) عن كل عامل إضافي آخر على رسم الإقامة للعامل المنزلي الإضافي الذي سبقه

– ويكون رسم تجديد الإقامة للعامل المنزلي بواقع (10 د.ك) عن كل سنة.

– يكون رسم الإقامة المقرر للعامل المنزلي الإضافي الأول للأسرة الأجنبية بواقع (400 د.ك) وبزيادة مبلغ (100 د.ك) عن كل عامل إضافي آخر على رسم الإقامة للعامل المنزلي الإضافي الذي سبقه

– ويكون رسم تجديد الإقامة للعامل المنزلي بواقع (50 د.ك) عن كل سنة.يكون رسم الإقامة المقرر للعامل المنزلي الإضافي الأول بكفالة الدبلوماسيين بواقع (100 د.ك) وبزيادة مبلغ (100 د.ك) عن كل عامل إضافي آخر على رسم الإقامة للعامل المنزلي الإضافي الذي سبقه

– ويكون رسم تجديد الإقامة للعامل المنزلي بواقع (10 د.ك) عن كل سنة.

في حال الموافقة على نقل إقامة العامل المنزلي من صاحب عمل إلى آخر تعامل كأنها إقامة جديدة وتطبق بشأنها الأحكام السابقة.

يستثنى من دفع رسوم الإقامة المقررة للعمالة المنزلية الإضافية في حالة نقل الإقامة من رب الأسرة المتوفى أو المطلق أو فاقد الأهلية أو نزيل السجن أو الصادر ضده أحكام قضائية تحول دون كفالة عمالة منزلية إلى أحد أفراد أسرته (الزوجة أو الأبناء غير المتزوجين)، وذلك وفقاً للضوابط التي تحددها الإدارة العامة لشؤون الإقامة.

معاملة بالمثل… في رسوم التأشيرات والإقامة لبعض الدول

ونص البند ثامناً من المادة 39 على أن «تحدد الرسوم لرعايا الدول التي تكون طرفاً باتفاقيات ثنائية مع دولة الكويت وذلك وفقا لما تنص عليه تلك الاتفاقيات، وتحدد الرسوم لمواطني بعض الدول وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل».

شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست واتساب تيلقرام البريد الإلكتروني

المقالات ذات الصلة

رونالدو جونيور يخوض أول مباراة مع منتخب البرتغال تحت 17 عامًا

اخبار الأحد 15 نوفمبر 8:33 م

‫ نادي الأسير الفلسطيني: 38 صحفيا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بينهم 5 صحفيات

اخبار الأحد 15 نوفمبر 8:30 م

ترامب يحمّل بايدن تأخير تطوير أنظمة الطيران الأميركية

اخبار الأحد 15 نوفمبر 7:32 م

‫  رئيس لجنة المناورات السيبرانية: المناورة الوطنية تنطلق 30 نوفمبر

اخبار الأحد 15 نوفمبر 7:30 م

ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 74,699 شهيدًا منذ 2023

اخبار الأحد 15 نوفمبر 6:31 م

‫ اللجنة المحلية المنظمة لأحداث كرة القدم تعلن جاهزية قطر لاستضافة العديد من البطولات

اخبار الأحد 15 نوفمبر 6:29 م

غارسيا يشيد بتجربته مع كريستيانو رونالدو ويكشف عن أبرز صفاته في النصر

اخبار الأحد 15 نوفمبر 5:30 م

‫ منتدى الشباب العربي بالدوحة يناقش تعزيز حضور الشباب في المؤسسات المعنية ببناء السلام والأمن

اخبار الأحد 15 نوفمبر 5:28 م

المذنب تجمع بين التراث والواحات الطبيعية وتدعم السياحة في القصيم

اخبار الأحد 15 نوفمبر 4:29 م
عاجل الآن

‫ اعتبارا من الغد.. التجارة تعلن عن بدء تقديم خدمات النافذة الواحدة خلال الفترة المسائية

السبت 01 فبراير 3:55 م315 زيارة

جامعة نجران تعلن تمديد فترة القبول في برامج الدبلومات “المدفوعة”

الثلاثاء 05 أغسطس 5:06 م188 زيارة

‫ beIN SPORTS تفوز بجائزة “أفضل استخدام للمحتوى الرقمي”

الإثنين 23 ديسمبر 12:24 م180 زيارة

هل ينفذ ترامب تهديداته وينسحب من الوساطة الأوكرانية الروسية؟

الإثنين 01 سبتمبر 9:05 ص56 زيارة

‫ حصة العنزي لـ “الشرق”: التوازن بين العمل والأسرة أهم عناصر الرضا الوظيفي

الجمعة 10 أكتوبر 10:11 ص45 زيارة
Demo
رائج الآن

رونالدو جونيور يخوض أول مباراة مع منتخب البرتغال تحت 17 عامًا

بواسطة فريق التحريرالأحد 15 نوفمبر 8:33 م

‫ نادي الأسير الفلسطيني: 38 صحفيا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بينهم 5 صحفيات

بواسطة فريق التحريرالأحد 15 نوفمبر 8:30 م

‫ دراسة: البلاستيك الدقيق يزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون

بواسطة فريق التحريرالأحد 15 نوفمبر 8:27 م
رائج الآن

رونالدو جونيور يخوض أول مباراة مع منتخب البرتغال تحت 17 عامًا

‫ نادي الأسير الفلسطيني: 38 صحفيا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بينهم 5 صحفيات

‫ دراسة: البلاستيك الدقيق يزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون

اخترنا لك

‫ نادي الأسير الفلسطيني: 38 صحفيا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بينهم 5 صحفيات

‫ دراسة: البلاستيك الدقيق يزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون

ترامب يحمّل بايدن تأخير تطوير أنظمة الطيران الأميركية

اشترك في الإشعارات

انضم الى قائمة الإشعارات البريدية ليصلك كل جديد مباشرة الى بريدك الإلكتروني

2026 © ناس مصر. جميع حقوق النشر محفوظة.
  • من نحن
  • سياسة الخصوصية
  • الشروط والاحكام
  • اتصل بنا

اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter