لندن- قنا

 طور أخصائيو العيون وعلماء الرياضيات ومصممو الألعاب في جامعة /ساوث هامبتون/ تطبيقا للهواتف الذكية، يهدف إلى تحسين العلاج الحيوي للأطفال الذين يعانون من الغمش، وهو ضعف بصري شائع، يعرف أيضا باسم “العين الكسولة”.

وذكر موقع “ميديكال إكسبريس” أن حوالي واحد من كل 50 طفلا يعانون من هذه المشكلة الصحية التي تحدث عندما لا تطور العين رابطا قويا بدرجة كافية مع الدماغ، ويمكن علاجها عادة ببساطة ونجاح من خلال علاج الانسداد أو “الترقيع”.

وأوضح أن العلاج يتضمن تغطية العين السليمة لفترة محددة، عادة 3 ساعات في اليوم لمدة 6 أشهر، مما يجبر العين “الكسولة” على العمل، ومن المهم أن يستمر الأطفال في العلاج، لكن لا تزيد نسبة نجاح العلاج عن 50 في المئة بسبب عدم الالتزام، مضيفا أنه من خلال تسخير مناهج جديدة من الرياضيات الحسابية والذكاء الاصطناعي، يستشعر التطبيق ما إذا كان الطفل يرتدي رقعة العين بشكل صحيح أم لا، فإذا لم يكن كذلك، تطالبهم اللعبة بتصحيح ذلك عن طريق رسائل تشجيعية لهم.

وفي هذا التطبيق يلعب الأطفال مع بامبو الباندا وصديقه الروبوت بوب اللذين يعيشان في محمية طبيعية، ويصادفون حيوانات أخرى في البرية، ويساعدون بوب في الحفاظ على المحمية وإعادة تدوير النفايات.

ويتوفر الآن نموذج أولي للتطبيق باسم The Amblios Club على أجهزة أندرويد، ومن المتوقع توفره قريبا على “آي فون”.

شاركها.
Exit mobile version