في تصريحات نادرة له حول سير المعارك في أوكرانيا، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، إن قوات كييف تعاني خسائر هائلة في هجومها المضاد على المواقع الروسية، كما تحدث، بنبرة بدت احتفائية، عن تدمير دبابات غربية في جبهات القتال.بدورها، أكدت كييف تحقيق مكاسب ميدانية رغم «صعوبة» هجومها المضاد.وقال بوتين خلال لقاء مع صحافيين وكتاب روس يغطون النزاع إن الهجوم الأوكراني يستهدف محاور عدة على الجبهة، مضيفاً أن الخسائر الأوكرانية «تقترب من مستوى يمكن وصفه بالكارثي».

وقدر الرئيس الروسي خسائر الجانب الأوكراني بـ160 دبابة و360 مدرعة، وهو ما يعادل «وفق حساباتي، نحو 25 في المائة أو 30 في المائة من المعدات التي تم تسلّمها من الخارج»، أما الخسائر الروسية فقدرها بـ54 دبابة «يمكن إصلاح بعضها ومعاودة تشغيلها».

ونشرت وزارة الدفاع الروسية، أمس الثلاثاء، لقطات فيديو لما قالت إنها دبابات «ليوبارد» الألمانية ومركبات «برادلي» القتالية الأميركية الصنع استولت عليها القوات الروسية في معركة مع القوات الأوكرانية. وقالت وزارة الدفاع إنها صورت الفيديو على جبهة زابوريجيا جنوب أوكرانيا، وهي إحدى المناطق التي تحاول القوات الأوكرانية شن هجوم مضاد لاستعادتها. واعترف بوتين بأن قواته تعاني نقصًا في بعض المعدات العسكرية، بما في ذلك الذخيرة عالية الدقة والمسيّرات.

إلى ذلك، أقرت كييف بالصعوبات التي تواجهها في الهجوم المضاد؛ إذ أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمته اليومية المسائية إن «القتال صعب، لكننا نمضي قدماً، وهذا أمر مهم». وأضاف بعد إعلان كييف عن استعادة 7 قرى من القوات الروسية: «أتقدّم بالشكر لجنودنا من أجل كل علم أوكراني يعود إلى مكانه الصحيح في القرى الواقعة في المناطق المحرّرة حديثاً». وشدد الرئيس الأوكراني على أن «خسائر العدو هي بالضبط في المستوى الذي نحتاج إليه».

من جانبه، قال قائد القوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني على شبكات التواصل الاجتماعي إن «القتال الدفاعي والهجومي الشرس مستمر في شرق بلدنا وجنوبها، لقد حقّقنا بعض المكاسب، ننفذ الخطط التي وضعناها ونتقدم».

اقرأ أيضاً

بوتين: أوكرانيا تكبدت خسائر ضخمة في هجومها المضاد

شاركها.
Exit mobile version