على وقع احتدام المعارك على جبهات القتال في جنوب أوكرانيا وشرقها، وبدء زعماء أفارقة مبادرة سلام في كييف، أكَّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنَّ بلاده نقلت بالفعل أسلحة نووية تكتيكية إلى بيلاروسيا.

وقال بوتين، خلال منتدى اقتصادي في سانت بطرسبرغ، إن «أولى الرؤوس النووية تم نقلها الى أراضي بيلاروسيا. إنَّها فقط الأولى. بحلول نهاية الصيف، سننجز هذا العمل بشكل كامل». وذكّر بأنَّ «نشر الأسلحة النووية التكتيكية» في بيلاروسيا كان ثمرة اتفاق أعلن في مارس (آذار) مع الرئيس ألكسندر لوكاشنكو، معتبراً أنَّ هذا الأمر يشكل عنصر ردع «لمن يفكرون في إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية. وقال بوتين أيضاً إنَّ الهجوم المضاد الذي تشنّه كييف لا يملك «أي فرصة» للنجاح».

وعقب كلام الرئيس الروسي عن الرؤوس النووية، اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنَّه «لا سبب» لدى الولايات المتحدة لتغيير وضعيتها النووية.

في غضون ذلك، ذكرت وكالة إنترفاكس الأوكرانية أنَّ الرئيس فولوديمير زيلينسكي قال عقب اجتماعه مع زعماء أفارقة في كييف، الجمعة، إنَّه لا يمكن إجراء محادثات سلام مع روسيا إلا بعد سحب موسكو لقواتها من الأراضي التي تحتلها، مضيفاً أنَّه دعا الزعماء الأفارقة إلى المشاركة في «قمة سلام عالمية». وبدأ الوفد الأفريقي مهمة سلام في كييف أمس، على أن ينتقل اليوم (السبت) إلى سانت بطرسبرغ للقاء الرئيس بوتين. ويضم الوفد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا، ونظيره السنغالي ماكي سال، ومسؤولين كباراً من زامبيا وجزر القمر ومصر.

إلى ذلك، قال قائد بالجيش الأوكراني إنَّ قواته المتقدمة تواجه «مقاومة بائسة» من القوات الروسية حول باخموت، في شرق البلاد، مشيراً إلى أنَّ قوات موسكو تكبدت خسائر فادحة في الجنوب.

اقرأ أيضاً

انطلاق مهمة الوساطة الأفريقية على وقع انفجارات هزت كييف

شاركها.
Exit mobile version