سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة

جنيف – قنا

طالب مجلس وزراء الصحة العرب، منظمة الصحة العالمية، بالتدخل الفوري لوقف الممارسات غير الإنسانية والمنافية للاتفاقيات الدولية التي يرتكبها الاحتلال بحق الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومنع الفرق الصحية من القيام بواجباتها، إلى جانب إعاقة وصول إمدادات الوقود والتيار الكهربائي إلى المستشفيات والمراكز الصحية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب في دورته العادية التاسعة والخمسين التي عقدت اليوم في جنيف برئاسة الجزائر، بمشاركة وفد دولة قطر برئاسة سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة.

وتناول الاجتماع عددا من الموضوعات، على رأسها الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، والجولان السوري المحتل، إلى جانب مناقشة الاستراتيجية الخاصة بتحسين صحة الأمهات والأطفال والمراهقات في المنطقة العربية، حيث كلف المجلس الأمانة الفنية بعرض التجارب العربية الناجحة في هذا الشأن لبناء وتنمية قدرات الموارد البشرية استجابة للاحتياجات الصحية للأمهات والأطفال والمراهقات، ولتبادل الخبرات المختلفة بين الدول العربية الأعضاء.

وأوضح بيان صادر عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أن مجلس وزراء الصحة العرب أقر، خلال الاجتماع، تفعيل مبادرة المحفظة الوردية الخاصة بصحة المرأة العربية، كما أقر التشكيل الجديد لمكتبه التنفيذي، إلى جانب اعتماد الكلمة الموحدة للمجلس أمام الدورة 76 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية.

وشهدت الدورة التاسعة والخمسون لمجلس وزراء الصحة العرب حفل إطلاق الاستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة بحضور وزراء الصحة العرب، وصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية، والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

وأوضحت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، خلال الاجتماع، أن هذه الاستراتيجية تعد مرجعا للدول العربية لتطوير ميزانيات صحية أكثر استجابة ومرونة لاحتياجات سكانها.

وأشارت إلى أن المجلس كلف الأمانة الفنية له بالدعوة لعقد اجتماع لتنسيق الجهود العربية في الشأن الإنساني، بالتعاون والتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، للاستفادة من خبرات كافة الجهات العاملة في مجال الإغاثة والمساعدات الإنسانية في المنطقة العربية، وذلك في ضوء المستجدات الإنسانية الملحة للدول العربية. كما تم تكليف الأمانة الفنية بعقد اجتماع للجنة العربية الصحية للطوارئ لتفعيل عملها.

شاركها.
Exit mobile version