دخلت الأندية السعودية الكبيرة الميركاتو الصيفي الجاري بحثاً عن صفقات جديدة، في إطار الخطة العملاقة التي تستهدف ضم أبرز نجوم كرة القدم العالميين، لكن دون الاستقرار على أجهزتها الفنية التي ستقود منافسات الموسم الجديد، باستثناء فريق الاتحاد حامل لقب دوري المحترفين، بعد استمرار مدربه البرتغالي نونو سانتو الذي حصل على الثقة المطلوبة، بتحقيقه بطولتي السوبر السعودي والدوري خلال الموسم الماضي.

وتعاني الفرق الجماهيرية من حالة عدم استقرار فنية واضحة، خاصة قطبي الرياض الهلال والنصر، فالهلال فك شراكته مع مدربه الأرجنتيني رامون دياز بنهاية منافسات الموسم الماضي، دون اتفاقه مع أي مدرب جديد حتى الآن. وتحدثت وسائل الإعلام العالمية عن وجود مفاوضات بين إدارة الهلال وأكثر من اسم فني لكن دون أي إعلان رسمي.

وأكدت صحيفة «غازيتا ديلو سبورت» الإيطالية أن الهلال دخل في مفاوضات مع ماسيمليانو أليغري مدرب يوفنتوس، لكن توقفت المفاوضات بين الطرفين. كذلك تحدثت وسائل الإعلام الإسبانية عن اهتمام إدارة الهلال بالتوقيع مع لويس إنريكي، المدير الفني السابق لمنتخب إسبانيا، لكن توقفت الأخبار من الطرفين دون أي جديد، في حين رفض البرتغالي ماركو سيلفا عرضاً هلالياً كون عقده مع فولهام يتبقى فيه عام كامل ولا يفضل فسخه حالياً.

أليغري (إ.ب.أ)

ولم يختلف الحال بالنسبة لنادي النصر الذي انفصل عن مدربه الفرنسي رودي غارسيا قبل نهاية الموسم الماضي، ليراهن مسؤولو النادي على الكرواتي دينكو مدرب فئة الشباب. وأنهى الفريق الأصفر منافسات الموسم دون تحقيق أي بطولة، لتفشل تجربة المدرب المؤقت ويبحث النادي عن مدير فني جديد.

وانتشرت الأخبار في الصحف العالمية عن وجود اهتمام من جانب النصر بالتعاقد مع التشيلي مانويل بليغريني، لكن المدير الفني يرتبط بعقد رسمي مع فريقه ريال بيتيس الذي تأهل إلى منافسات الدوري الأوروبي خلال الموسم المقبل، ما يجعل رحيله أمراً صعباً خلال الميركاتو الصيفي الجاري، بالإضافة إلى اقتراب الأرجنتيني مارسيلو غالاردو، الذي ارتبط بالنصر في وقت سابق، من تولي منصب المدير الفني لفريق مارسيليا الفرنسي.

كذلك أنهى النادي الأهلي علاقته التعاقدية مع المدرب الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني بعد تأهل الفريق رسمياً إلى دوري المحترفين. ولن يكمل موسيماني مسيرته مع الأهلي وسط الكبار، لذلك تبحث إدارة النادي الغربي عن مدير فني جديد، مع أنباء عن وجود مفاوضات مع البرتغالي خوسيه مورينيو، الذي يفضل الاستمرار مع فريقه روما الإيطالي، خاصة بعد وصوله إلى نهائي الدوري الأوروبي بالموسم الماضي، وخسارته أمام إشبيلية بركلات الترجيح.

بيلغريني (إ.ب.أ)

ولم يستمر الإسباني فيسنتي مورينو أكثر من موسم واحد مع فريق الشباب، ليرحل بنهاية الموسم بعد الفشل في الحصول على أي بطولة. وأشارت صحيفة «ماركا» الإسبانية إلى أن مورينو أصبح قريباً من تولي منصب المدير الفني لفريق ألميريا بالموسم الجديد، لذلك فإن الشباب انضم أيضاً إلى أندية الهلال والنصر والأهلي، التي لم تستقدم أي مدير فني جديد حتى الآن، رغم انتهاء الموسم الماضي منذ نحو 18 يوماً.

وانتقلت حالة عدم الاستقرار الفني من الأندية الكبيرة إلى المنتخب السعودي الأول، الذي لم يتعاقد بعد مع مدير فني جديد بعد رحيل مدربه السابق هيرفي رينارد، الذي استقال من منصبه ليتولى تدريب منتخب فرنسا للسيدات. وأكد ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، في تصريحات إعلامية، أن الإعلان عن اسم المدير الفني الجديد لـ«الأخضر» سيكون خلال الأيام المقبلة.

وتدور اختيارات المنتخب السعودي بين البرتغالي خورخي خيسوس، المدير الفني الأسبق لفريق الهلال، الذي رحل أخيراً عن تدريب فريق فنربخشة التركي، وبين التركي فاتح تريم المدرب السابق للمنتخب التركي وفريق غالطة سراي وأندية أخرى، لذلك فإن ملف المدير الفني الجديد لـ«الأخضر» لم يحسم بعد، رغم تبقي نحو 5 أشهر على انطلاق بطولة كأس آسيا 2024 في قطر.

في المقابل، يبقى فريق الاتحاد هو الأكثر استقراراً بين الكبار هذا الصيف، بعد استمرار مدربه البرتغالي نونو سانتو، ما ساعده في حسم صفقة التوقيع مع الفرنسي كريم بنزيمة سريعاً، بالإضافة إلى اقترابه من ضم الفرنسي نغولو كانتي في صفقة انتقال حر، وبحثه بشكل قوي عن مدافع جديد لتعويض غياب المصري أحمد حجازي، الذي أصيب أخيراً بقطع في الرباط الصليبي للركبة، لذلك فإن حامل لقب دوري المحترفين هو الأنجح حتى الآن، سواء على مستوى بقاء جهازه الفني أو إبرام صفقاته الجديدة، مقارنة ببقية الكبار الذين سيدخلون معه في منافسة قوية على لقب الدوري بالموسم المقبل.

ماركو سيفا (أ.ب)

شاركها.
Exit mobile version