اختتمت قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) أعمالها في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، أمس (الأربعاء)، بتعهدات بمزيد من حزم الدعم العسكري لأوكرانيا، وبضمانات أمنية طويلة الأمد قدمتها مجموعة الدول السبع الكبرى لكييف، مع وعود للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن بلاده ستنضم في المستقبل إلى «الناتو»، من دون تحديد موعد زمني لذلك. وعلّق زيلينسكي على ذلك بالقول إن نتائج القمة «جيدة لكنها ليست مثالية».

في المقابل، بدا أن اجتماعات فيلنيوس أثارت قلقاً في روسيا بسبب ظهور تماسك حلف «الناتو» في مواقفه حيال موسكو، رغم التباينات حول عضوية أوكرانيا، وكذلك بسبب الضمانات الأمنية التي أعلنت مجموعة السبع تقديمها لكييف بما في ذلك مساعدتها في بناء قدرات دفاعية قوية في البرّ والجوّ والبحر. ووصف الكرملين هذه الضمانات بأنها «تطور خطير للغاية وستكون له عواقب سلبية»، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن استخدام أوكرانيا قنابل عنقودية زودتها بها الولايات المتحدة سيستدعي «إجراءات وتدابير مضادة»، بحسب ما قال الناطق الرئاسي ديمتري بيسكوف.

وفي ختام القمة، ألقى الرئيس الأميركي جو بايدن خطاباً أمام حشد في فيلنيوس تعهّد فيه عدم تخلي الغرب عن أوكرانيا في حربها ضد روسيا. وقال في باحة جامعة فيلنيوس «لن نتردد» في دعم أوكرانيا، مشيراً إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان يتوقع أن «ينكسر» حلف شمال الأطلسي لكنه «أخطأ في ظنه».

وقالت الناطقة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأميركية إليزابيث ستيكني إن «الحلف أوضح أن أوكرانيا ستصبح عضواً في الناتو، لكن لا تزال هناك إجراءات يتعيّن على أوكرانيا تنفيذها، وهي قد أحرزت تقدماً كبيراً».

وأضافت ستيكني رداً على سؤال لـ«الشرق الأوسط»: «وافق حلفاء الناتو بالإجماع على إرسال حزمة مساعدات جديدة كبيرة إلى أوكرانيا وتوجيه رسالة مهمة تؤكد مجدداً أن أوكرانيا ستصبح عضواً في الناتو».

ولدى سؤالها حول تزويد واشنطن لأنقرة بمقاتلات {إف – 16} مقابل رفعها الفيتو على انضمام السويد للحلف، قالت الناطقة الأميركية: «بالنسبة لنا كانت هاتان المسألتان منفصلة إحداهما عن الأخرى. وسياسة الإدارة الأميركية هي أن تركيا يجب أن تكون لديها مقاتلات (إف – 16) حديثة».

اقرأ أيضاً

قمة فيلنيوس: مساعدات عسكرية ضخمة لأوكرانيا وضمانات أمنية

شاركها.
Exit mobile version