قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم (السبت)، إن الدولة الروسية تواجه أكبر تحدٍّ أمني لها في الآونة الأخيرة في أعقاب تحرك من جانب قوات مجموعة «فاغنر» تجاه موسكو.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم (السبت): «على مدار الساعات المقبلة، سيكون ولاء قوات الأمن الروسية، وخاصة الحرس الوطني الروسي، هو المفتاح لكيفية حدوث هذه الأزمة. وهذا يمثل التحدي الأكبر للدولة الروسية في الآونة الأخيرة».

وقال رئيس مجموعة «فاغنر» يفغيني بريغوجين، وهو حليف مقرب سابق لبوتين، إنه وقوات «فاغنر» التي يرأسها، احتلوا مواقع عسكرية رئيسية في مدينة روستوف أون دون بجنوب روسيا.

ودعت وزارة الدفاع الروسية مقاتلي مجموعة «فاغنر» إلى الاستسلام وإنهاء تمردهم المسلح. وقالت الوزارة، في بيان اليوم (السبت): «نناشد مقاتلي فرق (فاغنر). لقد تم خداعكم وجركم إلى مغامرة بريغوجين الإجرامية والمشاركة في تمرد مسلح. لقد أدرك العديد من رفاقكم من عدة فرق خطأهم، وطلبوا المساعدة في ضمان إمكانية العودة بأمان إلى أماكن انتشارهم الدائم. من جانبنا، قدمنا المساعدة لجميع المقاتلين والقادة الذين تقدموا بطلبات»، بحسب ما أوردته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية للأنباء.

ومن جانبه، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة ألقاها صباح اليوم (السبت)، إن «الذين نظموا التمرد المسلح، ورفعوا السلاح ضد الرفاق في القتال، خانوا روسيا، والرد على ذلك سيكون صارماً وقاسياً»، وأكد بوتين ضرورة نبذ أي خلاف أثناء تنفيذ «العملية العسكرية الخاصة»، وهو ما تصف به روسيا الحرب على أوكرانيا. وقال بوتين: «بصفتي رئيساً لروسيا، ومواطناً روسياً، سأقوم بكل ما بوسعي للدفاع عن روسيا ووقف هذا التمرد المسلح، وسيتم اتخاذ إجراءات صارمة لاستعادة النظام في روستوف».

اقرأ أيضاً

روسيا تنتفض لإخماد «تمرد بريغوجين»

شاركها.
Exit mobile version