الدوحة – موقع الشرق 

استخدم محتالون رقم هاتف محلياً وواجهة موقع وزاري رسمي للنصب، وزعموا تمثيلهم لوزارة رسمية والاتصال بأحد الأشخاص بهدف الحصول على بياناته الشخصية وحسابه البنكي وخاصة كلمة السر للبطاقة الائتمانية.

وروى الشخص الذي تعرض لذلك، لـ “موقع الشرق”، تفاصيل الحادث، بهدف توعية المواطنين والمقيمين بحيلة النصاب الجديدة.

وقال إن إحدى السيدات اتصلت به على تطبيق “واتساب”، مدعية أنها تمثل إحدى الوزارات، ووجهته إلى أحد الروابط، زاعمة أنه لموقع الوزارة وذلك لاستكمال بياناته، وهو موقع يشبه تماماً واجهة موقع الوزارة ما عدا امتداد كلمة gov التي تحولت في موقعه المزور إلى كلمة وزارة.

وأضاف أن الاختلاف الوحيد هو توجيه خدمات الوزارة إلى رابط مزيف يطلب الحساب البنكي بالتفصيل ورقم بطاقة الائتمان وكلمة السر الخاصة بالبطاقة.

وتابع أنه شك في الأمر عندما تعلق بكلمة سر البطاقة الائتمانية، وسألها عن سبب كشفه عن كلمة سر بطاقة الائتمان، فأجابته أنه من ضمن إجراءات حصوله على حقوقه، ولكنه رفض الاستجابة وعلى الفور اتخذ الإجراءات القانونية.

وباستمرار، تحذر وزارة الداخلية من إدخال المعلومات السرية بما فيها بيانات البطاقة البنكية في أي نافذة الكترونية غير مأمونة والوقوع في فخ الاحتيال الإلكتروني، مؤكدة ضرورة الحرص على تأمين البيانات الإئتمانية، والتواصل مع إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية.

كما تحذر الوزارة من المكالمات والرسائل مجهولة المصدر التي تطلب بيانات ومعلومات شخصية وبنكية، مشيرة إلى ضرورة اتباع الخطوات التالية، حجب المكالمات مجهولة المصدر وعدم التجاوب معها سواء كانت على برنامج الهاتف أو برامج التواصل الاجتماعي، وحجب أرقام الرسائل مجهولة المصدر وعدم التجاوب معها سواء كانت على برنامج الهاتف أو برامج التواصل الاجتماعي، وعدم التجاوب مع المكالمات والرسائل مجهولة المصدر التي تقوم بطلب تحويلات مالية.

شاركها.
Exit mobile version