الرئيس الأمريكي جو بايدن

واشنطن – قنا

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين “لا علاقة لهم” بالأحداث التي شهدتها روسيا مؤخرا، والمتمثلة في “تمرد” قوات “فاغنر”.

وقال بايدن، في تصريحات أدلى بها من البيت الأبيض، إنه وجه فريق الأمن القومي بمراقبة الأحداث في روسيا عن كثب، وإبلاغه “ساعة بساعة” والاستعداد لمجموعة من السيناريوهات.. مشيرا إلى أنه تحدث أيضا إلى الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة بهذا الشأن.

وأضاف: “من الأهمية بمكان أن نكون منسقين في استجابتنا ومنسقين فيما نتوقعه.. يتعين علينا التأكد من أننا لم نعط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أي عذر لإلقاء اللوم على الغرب، أو إلقاء اللوم على حلف شمال الأطلسي /الناتو/”.

وقال الرئيس الأمريكي إنه لا يزال من السابق لأوانه “التوصل إلى نتيجة نهائية” بشأن تأثيرات الأحداث في روسيا، لكنه تعهد بالبقاء على تنسيق وثيق مع الحلفاء والشركاء.

وأضاف: “سنواصل تقييم تبعات الأحداث وتداعياتها على روسيا وأوكرانيا، لكن لا يزال من السابق لأوانه التوصل إلى نتيجة نهائية حول إلى أين يتجه ذلك”.

كما أكد بايدن، من جهة أخرى، أن واشنطن ستواصل دعم أوكرانيا “بغض النظر عما يحدث في موسكو”.

وكانت مجموعة /فاغنر/ قد أعلنت في الرابع والعشرين من يونيو الجاري سيطرتها على مدينة /روستوف أون دون/ الروسية الحدودية مع أوكرانيا، بعد تصاعد التوتر بين القيادة العسكرية للجيش الروسي ويفغيني بريغوجن قائد المجموعة، الذي اتهم القيادة بالمسؤولية عن مقتل الآلاف من مقاتليه في العمليات العسكرية في أوكرانيا، وتوعد بـ”الرد والانتقام”، واتهمت السلطات الروسية بريغوجن بشن محاولة انقلابية وقيادة تمرد مسلح وبدأت في تحريك دعوى جنائية ضده لمحاكمته.

واعتبر الرئيس الروسي، في خطاب متلفز نقلته وسائل الإعلام الروسية ما قامت به /فاغنر/ تمردا على الشعب، واتهم يفغيني بريغوجن بـ”خيانة روسيا بدافع طموحات شخصية”.. فيما حذرت وزارة الخارجية الروسية الدول الغربية من محاولة استغلال تطورات الأوضاع في روسيا لتحقيق “أهداف معادية” لموسكو.

شاركها.
Exit mobile version