أفادت مجلة The Journals of Gerontology العلمية بأن باحثين من المركز الطبي بجامعة جون هوبكنز أجروا دراسة دامت ثماني سنوات درسوا خلالها حالات 2125 شخصا أعمارهم تتراوح بين 70-73 عاما، توصلوا خلالها الى ان أحد أعراض الاكتئاب غير المعتادة لدى كبار السن هو فقدان حاسة الشم.

وفي الدراسة التي كان جميع المشتركين بها يتمتعون بصحة جيدة عند البدء بها حيث يمكنهم المشي حوالى نصف كيلومتر يوميا وصعود الدرج، طلب منهم الباحثون الخضوع كل ستة أشهر لاختبارات تضمنت التعرف على الروائح والحركة الذاتية والاكتئاب. إذ أعلن 48 في المئة منهم أن حاسة الشم عندهم طبيعية، و28 في المئة أعلنوا أنها ضعيفة و24 في المئة مفقودة. لكن خلال فترة الدراسة ظهرت لدى 25 في المئة من المشاركين أعراض الاكتئاب. فيما كشفت نتائج التحاليل اللاحقة أن الأشخاص الذين لديهم حاسة شم ضعيفة أو مفقودة ارتفع خطر إصابتهم بالاكتئاب مقارنة بالذين كانت حاسة الشم لديهم طبيعية. كما اتضح أنه كلما كانت حاسة الشم لدى الشخص أسوأ كانت أعراض الاكتئاب أكثر وضوحا.

وفي ذلك، يفترض الباحثون أن حاسة الشم قد تكون مرتبطة بالاكتئاب بيولوجيا (تغير مستوى السيروتونين وحجم الدماغ) أو سلوكيا (انخفاض الوظائف الاجتماعية و الشهية).

وفي هذا الاطار، يخطط الباحثون لمواصلة البحث بمشاركة عينة أكبر مع دراسة التغيرات في البصيلات الشمية لبعض المشاركين.

اقرأ أيضاً

مغناطيس لعلاج الاكتئاب!

اقرأ أيضاً

مراجعة طبية لتشخيص الاكتئاب لدى المراهقين

شاركها.
Exit mobile version