كتارا

الدوحة – قنا

انطلقت مساء اليوم، في المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، ورشة تعلم حياكة السدو (المستوى الأول) وذلك في مبنى 46 بكتارا.

وتقدم الورشة على مدار أسبوع إحدى الحرفيات القطريات الخبيرات في هذا المجال، حيث تتعرف المشاركات على أصول حرفة السدو، وستقوم كل مشاركة بعمل قطعة خاصة بها، ليتم بعد ذلك البدء في المستويات التالية عقب اكتمال المستوى الأول، وصولا لإعداد حرفيات ماهرات في هذه الحرفة التي ترتبط بالتراث القطري.

يشار إلى أن السدو حرفة تمارس من قبل نساء البادية منذ زمن بعيد، والسدو لغويا مشتق من الجذر “سدا” ويقصد به خيوط النسيج الممدوة بشكل طولي. غالبا ما يستخدم وبر الجمل أو شعر الماعز أو صوف الغنم لحياكته.

وتقوم النساء بجميع مراحل العمل في الحرفة من بداية تحضير المواد الخام وتنظيفها، وغزلها، وصباغتها، بألوان من مواد طبيعية مثل: قشر الرمان، والسدر، والبصل، والصبار، والنيل. ويستخدم السدو في بناء بيت الشعر، والساحة، والبسط، والمساند، والقاطع “الرواق”، والخرج.

وينسج بأشكال هندسية وتدخل فيه الزخارف والنقوش، المستلهمة من البيئة القطرية.

وكانت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة قد أطلقت في أبريل الماضي برنامج المحافظة على الحرف التراثية (حرفة السدو) وذلك بالتعاون مع مركز الإنماء الاجتماعي ومركز إم 7.

شاركها.
Exit mobile version