الدوحة – قنا

انطلقت اليوم المرحلة الأولى للبطولة الدولية السادسة لمناظرات المدارس باللغة العربية عبر تقنية الاتصال المرئي، التي ينظمها مركز مناظرات قطر التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بمشاركة 40 فريقا يمثلون 40 دولة من مختلف أنحاء العالم.

تقام البطولة على مرحلتين الأولى 6 و7 مايو عبر تقنية الاتصال المرئي، حيث تشارك الفرق في خمس جولات أولية بمناظرات مفتوحة للناطقين باللغة العربية وبغيرها، ثم يتأهل إلى المرحلة الثانية والجولات النهائية 12 فريقا من الفئة المفتوحة، و4 فرق فئة اللغة العربية للناطقين بغيرها ممن حققوا أفضل النتائج.

وتتميز هذه البطولة الدولية عن غيرها بالتركيز على أمرين الأول أن عددا كبيرا من الدول المشاركة قاموا بتنظيم بطولات وطنية لاختيار الفريق الذي سيمثل الدولة في هذه البطولة، إضافة إلى الالتزام بمعايير المركز. والأمر الثاني هو دور أعضاء أكاديمية النخبة الذي وصل عددهم لـ 40 شخصا بعد تدريبهم من قبل مركز مناظرات قطر، وتم توزيعهم على فرق جديدة بهدف التدريب والتأهيل للمشاركة في هذه البطولة.

وحول نوعية القضايا التي تناقشها المرحلة الأولى، أوضح المدرب محمد سلمان علي، من مركز مناظرات قطر، أن هناك تنوعا وشمولية في القضايا، فقد تم اختيارها بعناية تلائم الفئة العمرية، حيث تتناظر الفرق حول 5 قضايا ثلاثة معلنة شملت البيئة والاقتصاد وحق التعبير، وقضيتين سيتم الإعلان عنهما قبل المناظرة بـ 20 دقيقة.

ويهدف مركز مناظرات قطر إلى نشر ثقافة التناظر في الشرق الأوسط والعالم، حيث بذل جهودا كبيرة من أجل تثبيت دعائم لغة الحوار والتعايش، فهو المركز الوحيد في العالم الذي نشر المناظرات باللغة العربية، لتعزيز مبادئ الحوار وتقبل الرأي الآخر واحترامه، باعتباره السلاح المجدي لمحاربة التعصب وفتح المجال للاختلاف، وتنوع الأفكار.

كما يهدف المركز من خلال البطولات الدولية لتوثيق الروابط والصلات في مجالي الشؤون التعليمية والثقافية بين المؤسسات التعليمية للدول المشاركة، وتعميقها، وإتاحة الفرص لتقوية أواصر الصداقة، وتوثيق روابط الأخوة، والعمل على التقارب الثقافي بين الطلبة.

شاركها.
Exit mobile version