الحرب في أوكرانيا.. تداعيات مستمرة

واشنطن – قنا

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، أنها سترسل ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا كجزء من السحب الثاني والأربعين للمعدات العسكرية التي تقدمها وزارة الدفاع الأمريكية /البنتاغون/ لكييف.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إن الإدارة الأمريكية كانت توفر أنظمة مدفعية وذخيرة إضافية، بما في ذلك الذخائر التقليدية المحسنة ذات فاعلية كبيرة وموثوقة والتي أجريت بشأنها مشاورات مكثفة مع الكونغرس وحلفائها وشركائها، مؤكدة على جدوى هذه المساعدات في حسم المعركة لصالح القوات الأوكرانية.

ودافعت /البنتاغون/ عن قرار إرسال الذخائر العنقودية المثيرة للجدل إلى أوكرانيا، لافتة إلى أن سلطات كييف قدمت تأكيدات لواشنطن بشأن استخدامها المسؤول لهذه الذخائر، حيث لن يتم استخدامها في البيئات الحضرية المأهولة بالسكان المدنيين، فضلا على القيام بتسجيل مكانها لتسهيل جهود إزالتها لاحقا.

من جانبه، دافع جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي، في تصريحات، عن قرار تقديم هذه الذخائر لأوكرانيا، معتبرا أن توفيرها لكييف سيقلل من التهديدات التي تواجه الأوكرانيين.

وأوضح أن قرارات منح هذه المساعدة الأمنية لأوكرانيا تستند إلى “احتياجات هذا البلد على الأرض”، مبينا أن الرئيس جو بايدن “كان يبحث في هذا الأمر لبعض الوقت”.

يذكر أن الولايات المتحدة قدمت أكثر من 41.3 مليار دولار كمساعدات أمنية لأوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير 2022، علما أن القنابل العنقودية تطلق عادة عددا كبيرا من القنابل الصغيرة التي تتسبب في قتل عشوائي في مساحة واسعة مما يهدد حياة المدنيين، كما تشكل القنابل الصغيرة التي لا تنفجر خطرا لسنوات بعد انتهاء الصراعات.

شاركها.
Exit mobile version