الدوحة – قنا

احتفت اللجنة الدائمة للسكان بالتعاون مع مركز تمكين ورعاية كبار السن /إحسان/، باليوم القطري للسكان تحت عنوان “كبار السن في دولة قطر: مستقبل أفضل من خلال الرعاية المستدامة”، تماشيا مع احتفالات الأمم المتحدة باليوم العالمي للسكان، وذلك بحضور سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، وسعادة السيد عبد العزيز بن ناصر بن مبارك آل خليفة، الأمين العام للمجلس الوطني للتخطيط ورئيس اللجنة الدائمة للسكان.

ويأتي الاحتفال استنادا إلى قرار مجلس الوزراء الموقر في اجتماعه العادي (27) بتاريخ 6 أكتوبر 2010 بالموافقة على تنظيم اليوم القطري للسكان في شهر أكتوبر من كل عام.

وفي كلمته الافتتاحية، رحب سعادة السيد عبد العزيز بن ناصر بن مبارك آل خليفة، بالضيوف المشاركين باليوم القطري للسكان، مشيرا إلى أنه تم تخصيص هذا العام لتسليط الضوء على شريحة مهمة من شرائح المجتمع القطري وهي كبار السن، والذين يحظون باهتمام كبير على مستوى الأسرة والدولة.

وأكد سعادة الأمين العام للمجلس الوطني للتخطيط ورئيس اللجنة الدائمة للسكان على ضرورة تطوير أنظمة الرعاية، ولاسيما الرعاية الصحية والاجتماعية، بما يستجيب للتحديات الناجمة، والتي ستنجم، عن الزيادة الكبيرة في أعداد هذه الشريحة الاجتماعية وتعاظم احتياجاتها المختلفة، والتصدي للتحديات والصعوبات التي تعيق المشاركة المجتمعية للمسنين.

بدورها، قالت سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند، وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، في كلمتها، إن تكريم “كبار السن هو مناسبة نستغلها جميعا لتقدير جيل قدم كل ما لديه من أجلنا”، مشيرة إلى أن “كبار السن هم الذاكرة والمشاعل على طريق تطورنا، وتكريمهم حق ورعايتهم هدف وواجب وطني أكدته رؤية قطر الوطنية 2030”.

وأضافت سعادتها أن “تعزيز دور كبار القدر يتطلب تمكينهم، ومن واجبنا تأمين حياة كريمة لهم”، مؤكدة أن “احترام كبار القدر ينبع من ديننا وقيمنا الوطنية”.

وفي السياق ذاته ، أكد السيد جوسلان فينار، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مسقط (مكتب دول مجلس التعاون الخليجي)، على أهمية التعاون القائم بين المجلس الوطني للتخطيط واللجنة الدائمة للسكان من جهة وصندوق الأمم المتحدة للسكان من جهة ثانية، مشيرا إلى أن استثمار إمكانات كبار السن وضمان رفاهيتهم وتمتعهم بالصحة، فضلا عن دمجهم في المجتمع واستمرار مشاركتهم كمواطنين نشطين، يتطلب تطوير المعرفة لفهم الاتجاهات السائدة، وتصميم سياسات مستنيرة، وتنفيذ برامج محكمة التنظيم.

وشهدت فعاليات اليوم القطري للسكان2024، انعقاد الندوة الخاصة بكبار السن في دولة قطر: مستقبل أفضل من خلال الرعاية المستدامة، والتي تناولت الجلسة الأولى منها موضوع “الرعاية المقدمة لكبار السن”، والثانية موضوع”تمكين كبار السن”.

وأكد مقدمو الأوراق والمشاركون على أهمية تكثيف الدراسات والأبحاث والمسوح المتخصصة بأوضاع كبار السن واحتياجاتهم الاقتصادية، والصحية، والنفسية، والاجتماعية، إضافة إلى التوسع في خدمات الصحة العقلية والنفسية لكبار السن ودمجها في برامج وأنظمة الصحة العامة والحماية المجتمعية، فضلا عن تحديث النصوص التشريعية والقانونية المتعلقة بحقوق كبار السن وبالخدمات اللازمة لتلبية احتياجاتهم الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية والترفيهية، علاوة على وضع خطط عملية في الاستراتيجيات الوطنية لتقييم كفاءات كبار السن وإعادة توظيفها في مجهودات التنمية.

كما أوصت الندوة، بضرورة التشجيع على التخطيط المالي وتعزيز ثقافة الادخار لدى الشباب كأدوات أساسية لضمان رفاهيتهم عندما يكبرون في السن، وتوفير التأمين الصحي الشامل في القطاعين الحكومي والخاص لكبار السن، وتأهيل المواصلات العامة وتزويدها بتجهيزات تمكن كبار السن من استخدامها بسهولة، والتوسع في خدمات الرعاية المنزلية المتنقلة لخدمة كبار السن، وتوفير نوافذ خاصة لدى الجهات الحكومية لتسهيل وتسريع معاملات كبار السن، وإنتاج الأعمال الدرامية المدروسة من قبل المتخصصين بقضايا كبار السن، والهادفة إلى تغيير الصورة النمطية عنهم وتعزيز مستوى الوعي المجتمعي بقضاياهم.

وفي السياق ذاته، شددت التوصيات على أهمية تفعيل دور القطاع الخاص في دعم برامج وخطط العمل الخاصة بكبار السن، والعمل على دمج كبار السن في المجتمع الرقمي، وإنشاء قاعدة بيانات وطنية شاملة لكبار السن، وتشجيع الشركات الكبرى والمؤسسات والهيئات المختلفة، كالبنوك، على تنظيم المهرجانات والملتقيات الرياضية والثقافية والاجتماعية، التي تستهدف كبار السن وأسرهم، ورفع مستوى مشاركة المسنين في تخطيط البرامج المقدمة لهم والقضايا التي تخصهم، فضلا عن إنشاء مركز وطني يعنى بنشر ثقافة التطوع في صفوف الشباب لفائدة كبار السن.

يشار إلى أن فعالية اليوم القطري للسكان استهلت بعرض فيلم توضيحي حول موضوع الفعالية المذكورة، وشهدت تكريم ضيوف شرف اليوم القطري للسكان 2024، كما اختتمت بتكريم رؤساء الجلسات ومقدمي العروض المتعلقة بكبار السن في قطر .

شاركها.
Exit mobile version