أكد الدكتور عقيل الغامدي، ممثل السعودية لدى مجموعة المانحين لدعم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أن المملكة نجحت خلال رئاستها المجموعة في تنفيذ استراتيجية تضمنت 3 أولويات؛ هي وصول المساعدات، والعمل الإنساني الاستباقي إلى جانب التمويل الإنساني وتوسيع قاعدة المانحين.

وأوضح الغامدي في حوار مع «الشرق الأوسط»، أن العمل الإنساني يواجه تحديات جمة؛ من أبرزها الزيادة المطردة في الكوارث، وزيادة المتأثرين بها، إلى جانب العدد المحدود للمانحين، بالإضافة إلى التعقيدات الكبيرة التي تعوق وصول المساعدات وطول أمد الكوارث.

ويُعقد السبت، في العاصمة السعودية الرياض، اجتماع رفيع المستوى برئاسة السعودية لمجموعة المانحين لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وكشف الدكتور عقيل وهو مساعد المشرف العام للتخطيط والتطوير بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أن الاجتماع سيناقش تمويل العمل الإنساني والمشهد الإنساني العالمي وأولويات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ومبادرة العمل الإنساني، عبر مشاركة ميدانية من إحدى الدول التي تعمل فيها «أوتشا».

وشدد ممثل السعودية لدى «أوتشا» على أن بلاده تعاملت بكامل الحيادية في تقديم المساعدات الإنسانية للعالم، مطبقة مبادئ القانون الإنساني الدولي، مبيناً أن المملكة قدمت مساعدات إنمائية خلال العقود الماضية بلغت أكثر من 96 مليار دولار في أكثر من 167 دولة عبر أكثر من 5451 مشروعاً إنسانياً وتنموياً وخيرياً.

اجتماع سابق لمجموعة المانحين لدعم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف (واس)

3 أولويات استراتيجية

أفاد الدكتور عقيل الغامدي بأن الاجتماع الذي يعقد اليوم بفندق الكراون بلازا بالرياض يعد الاجتماع الختامي في رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة المانحين لدعم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، مشيراً إلى أن فريق المملكة نفذ خطة كبيرة وبناءة لرئاسة مجموعة المانحين لـ«أوتشا»، وهي أكبر هيئة أممية معنية بتنسيق الشؤون الإنسانية والإغاثية في العالم.

وأضاف: «على مدى عام كامل نفذ فريق المملكة لرئاسة مجموعة المانحين هذه الخطة التي تضمنت 3 أولويات استراتيجية؛ هي الخطة الاستراتيجية لـ(أوتشا) 2023 – 2026 والإدارة القائمة على النتائج وتقييم الاحتياجات المشتركة، و3 قضايا مهمة للعمل الإنساني تمثلت في وصول المساعدات الإنسانية والعمل الإنساني الاستباقي والتمويل الإنساني وتوسيع قاعدة المانحين».

ولفت الغامدي إلى أن هذا الاجتماع سبقه كثير من الاجتماعات رفيعة المستوى وأخرى على مستوى خبراء في نيويورك وجنيف والرياض، حضرها أعضاء مجموعة المانحين، ونوقشت فيها المواضيع المذكورة أعلاه، ووضعت حلول ومقترحات لتطوير العمل الإنساني والمناهج والأطر التي تتبعها «أوتشا» في تنسيق وتنفيذ العمل الإنساني.

وعن أهمية الاجتماع وتوقيته، قال الدكتور عقيل: «هذا الاجتماع تأتي أهميته في انعقاده بالرياض عاصمة الإنسانية وضمن رئاسة السعودية لمجموعة المانحين لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وهو اجتماع رفيع المستوى يحضره مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ وفريقه التنفيذي وأعضاء مجموعة المانحين من 30 دولة، وهي من الدول الكبرى المانحة للمساعدات الإنسانية والتنموية».

تمويل العمل الإنساني

المواضيع المطروحة على الاجتماع – بحسب الغامدي – تشمل تمويل العمل الإنساني والمشهد الإنساني العالمي، وأولويات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، إلى جانب مبادرة العمل الإنساني عبر مشاركة ميدانية من إحدى الدول التي تعمل فيها «أوتشا».

وأشار الدكتور عقيل إلى أنه «في الختام سيتم تسليم الرئاسة من المملكة العربية السعودية لدوقية لوكسمبورغ؛ وهي الرئيس المقبل للمجموعة للفترة من يوليو (تموز) 2023 – يونيو (حزيران) 2024، مفيداً بمواصلة فريق المملكة في مجموعة (الترويكا) لمجموعة المانحين المكونة من (المملكة والنرويج ولكسمبورغ) للفترة نفسها».

العمل الإنساني الاستباقي

وفقاً لممثل السعودية بمجموعة المانحين لدعم «أوتشا»، فإن العمل الاستباقي الإنساني مرادف للعمل المبكر، مشيراً إلى أن «الإجراءات الاستباقية الإنسانية هي الإجراءات التي يتم اتخاذها تحسباً لحدوث أزمة، وتهدف إلى التخفيف من تأثير الأزمات أو تحسين الاستجابة الإنسانية، وتشمل المخاطر التي يمكن معالجتها من خلال العمل الاستباقي الإنساني مثل الجفاف والفيضانات والأعاصير، وغيرها من الكوارث الطبيعية».

وضرب الغامدي مثالاً لمشاريع استباقية نفذها مركز الملك سلمان للإغاثة؛ منها على سبيل المثال لا الحصر، مشروعات درء وتخفيف آثار الفيضانات في طاجيكستان والسودان والصومال وباكستان وبنغلاديش، حيث ساعد المركز الآلاف من المتأثرين من هذه الكوارث، على حد تعبيره.

الدكتور عقيل الغامدي ممثل السعودية لدى مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا» (الشرق الأوسط)

التحديات التي تواجه العمل الإنساني

رغم تطوير أعمال وأطر الاستجابة الإنسانية والتنوع الكبير في المنظمات والهيئات المهتمة بالشأن الإنساني، فإن هناك تحديات كبيرة ما زالت تواجه العمل الإنساني، كما يقول الدكتور عقيل، ومن أهمها الزيادة المطردة في الكوارث وتنوعها وتعقيداتها التي تشكل عائقاً وتحدياً في الاستجابة لها، والزيادة الكبيرة في المتأثرين من الكوارث ومحدودية الموارد المالية والبشرية.

وأضاف: «هذا إلى جانب العدد المحدود للمانحين وتشتت الجهود بين العدد الكبير للكوارث التي تحدث سنوياً، بالإضافة للكوارث المستمرة، والتعقيدات الكبيرة التي تعوق وصول المساعدات خصوصاً بمناطق النزاع والعنف والقتل الذي يمارس من بعض الجهات الخارجة عن القانون ضد عمال الإغاثة، بالإضافة إلى الأمد الطويل للكوارث، حيث بعضها تعدى 40 عاماً، مما سبب إرهاقاً مالياً للمانحين».

الدور السعودي الإنساني عالمياً

أكد الدكتور عقيل الغامدي أن السعودية مملكة الإنسانية لها أيادٍ بيضاء في تقديم المساعدات لجميع دول العالم بكامل الحيادية ودون أي دوافع أخرى، مطبقة مبادئ القانون الإنساني الدولي؛ بما يرفع المعاناة عن كاهل المحتاجين، وتقديم الدعم عبر القنوات الثنائية ومتعددة الأطراف من خلال كثير من البرامج والمشروعات، للمساعدة في تخفيف معاناة الشعوب التي تعاني من الكوارث والأزمات والنزاعات.

وبيّن الغامدي أن مركز الملك سلمان للإغاثة ومنذ إنشائه في 2015، قدم مساعدات إنسانية وإغاثية بلغت 6.23 مليار دولار أميركي نفذ بها 2402 مشروع شملت 92 دولة.

وأضاف: «كما ينفذ ويشرف المركز على الأعمال التطوعية الدولية التي نفذ من خلالها مشروعات تطوعية في 33 دولة عبر 381 مشروعاً واستفاد منها أكثر من 937 ألف شخص».

ووفقاً للدكتور عقيل، فإن جملة ما قدمته السعودية من مساعدات إنمائية خلال العقود الماضية بلغت أكثر من 96 مليار دولار في أكثر من 167 دولة نفذ بها أكثر من 5451 مشروعاً إنسانياً وتنموياً وخيرياً.

وتابع: «لم يقتصر عطاء ومساهمات المملكة على المساعدات الإنسانية والتنموية فقط، وإنما أسهمت بالخطط والأفكار لتطوير العمل الإنساني والتنموي، كما شاركت وما زالت تشارك في تنظيم المؤتمرات الإنسانية؛ مثل منتدى الرياض الدولي الإنساني الذي نظم خلال الـ5 أعوام الماضية 3 مرات في الرياض، بغرض تطوير العمل الإنساني، وقمة العشرين التي عقدت في الرياض في فترة جائحة كورونا، حيث قادت المملكة مبادرات لمكافحة الجائحة وقدمت تمويلاً لمشاريع الجائحة بما يقارب مبلغ 900 مليون دولار أميركي».

ضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها

أوضح مساعد المشرف العام للتخطيط والتطوير بمركز الملك سلمان للإغاثة، أن الجهات الإغاثية والإنسانية اكتسبت خلال السنوات الماضية خبرة كبيرة في تأمين وصول المساعدات إلى مستحقيها، حيث وضعت معايير لرقابة وتقييم المساعدات.

وقال إن «مركز الملك سلمان للإغاثة يستخدم في كل المساعدات التي يقدمها معايير واضحة ودولية لتقييم ورقابة مساعداته، ولدينا فريق محترف ومدرب من الموظفين ينزلون للميدان ومناطق توزيع المساعدات مباشرة ويشرفون على شراء وتوصيل وتوزيع المساعدات لضمان وصولها إلى مستحقيها».

كما يملك المركز «إدارة متخصصة في الرقابة والتقييم وفريقاً لرقابة وتقييم المساعدات المقدمة لقياس أثرها في حياة الأشخاص المستفيدين منها، عبر أحدث الوسائل والمعايير الدولية لقياس فاعلية وكفاءة واستدامة أثر هذه المساعدات».

شاركها.
Exit mobile version