يفغيني بريغوجن يقدم الطعام إلى الرئيس الروسي بوتين

الدوحة – موقع الشرق

احتل قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين واجهة الأخبار في العالم خلال الساعات الماضية بعد “خيانته” للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب وصف الأخير، بعد إعلان الأول السيطرة على مدينة “روستوف أون دون” الروسية الواقعة على الحدود مع أوكرانيا.

وفي أول تعليق له على الأحداث المتسارعة قال بوتين في خطاب متلفز اليوم السبت إن ما يجري خيانة داخلية وطعنة في الظهر وتمرد مسلح سيتم الرد عليه بشكل قاس.

إليك أبرز 7 معلومات عن يفغيني بريغوجين:

1- رجل أعمال روسي مقرب من بوتين،  وُلد في الأول من يونيو 1961 في مدينة سانت بطرسبرغ،  وتخرج صيدلانياً من معهد لينينغراد، بحسب موقع الجزيرة نت.

2- يُطلق عليه لقب “طباخ بوتين” لأن مطاعمه وشركاته مسؤولة عن تقديم الطعام  لضيوف بوتين من الرؤساء والملوك والأمراء خلال زياراتهم الرسمية إلى روسيا، ويعدّ المورد الرئيسي للغذاء للجيش الروسي.

3- في نوفمبر 1979، حُكم على بريغوزين بالسجن مع وقف التنفيذ بتهمة السرقة. وبعد ذلك حُكم عليه أيضاً بالسجن لمدة 12 عاماً في قضايا سرقة واحتيال وإشراك مراهقين في الجريمة، قضى منها 9 سنوات ثم أطلق سراحه عام 1988 بعد أن تم العفو عنه.

4- في عام 1990، بدأ بريغوزين عمله في بيع النقانق، وتوسّع  نشاطه التجاري وافتتح العديد من محلات السوبر ماركت، والمطاعم وفي عام 1995 أنشأ مؤسسة “كونكورد”، التي تولت لاحقا تنظيم المآدب في الكرملين.

5- في عام 2001، انضم بريغوزين إلى الدائرة المقربة من بوتين عندما بدأ الرئيس الروسي في التردد على مطعمه العائم، وفي عام 2009، افتتح بريغوزين مطعماً داخل مقر الحكومة في الاتحاد الروسي.

6- في الأول من مايو 2014، أسس مجموعة فاغنر (Wagner) التي تجنّد مسلحين مرتزقة في عدة مناطق في العالم، وهو ما اعترف به  بريغوزين في تعليق كتبه على صفحة شركته كونكورد بمواقع التواصل الاجتماعي.

7- في 2016، برز اسم بريغوجين، 61 عاماً، في وسائل الإعلام الغربية بعد أن فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية، لدور إحدى شركاته “وكالة  الأبحاث على الإنترنت” في التأثير بالانتخابات الأمريكية، بحسب تقرير بموقع “فرانس 24” في سبتمبر 2022. كما فرض الاتحاد الأوروبي عليه عقوبات لدوره في مجموعة فاغنر العسكرية بأوكرانيا.

شاركها.
Exit mobile version