المادة الثامنة: التزامات الوكيل الملاحي السياحي

1- يلتزم الوكيل الملاحي السياحي بإخطار جميع اليخوت الزائرة أو سفن الرحلات السياحية وضمان التزامهم بما يلي على سبيل المثال لا الحصر:

أ- عدم السباحة في الميناء أو المرسى أو أي مكان في النطاق الجغرافي من غروب الشمس إلى شروقها.

ب- عدم تفريغ مياه التوازن أو مياه الصرف أو مياه زيتية في أي مكان بخلاف المرافق المخصصة لهذه الأغراض وبالطريقة المعتمدة لذلك.

ت- عدم الانتظار أو الإبحار في المناطق البحرية المحمية دون الحصول على ترخيص من الجهة المختصة ووفق ضوابط واشتراطات كل محمية.

ث- التزام جميع سفن الرحلات السياحية أو اليخوت الزائرة بعدد أفراد الطاقم والمعدات المتوافقة مع المعايير الدولية وفقاً للتصنيف الصادر لهم ومتطلبات التأمين في جميع الأوقات عند الوصول وطوال مدّة إقامتهم.

ج- يجب أن تكون سعة الركاب الذين تنقلهم سفن الرحلات السياحية أو اليخوت الزائرة متوافقة تماماً مع شهادة تصنيف وتسجيل سفن الرحلات السياحية أو اليخوت الصادرة لهم من دولة العلم.

2- يتعيّن على الوكيل الملاحي السياحي على سبيل المثال لا الحصر:

أ- التأكد من أداء المهام الموكلة إليه.

ب- الترتيب لتصاريح النزول من سفينة الرحلات السياحية أو اليخت للطاقم إذا تم التعاقد معه على ذلك.

ت- التنسيق مع الجهات المختصة لتسهيل نزول الركاب من على سطح سفينة الرحلات السياحية إذا تم التعاقد معه على ذلك.

ث- إجراء (أو الترتيب لإجراء) أي أعمال أو إجراءات لازمة تطلبها سفن الرحلات السياحية أو اليخوت الزائرة إذا تم التعاقد معه على ذلك

ج- الترتيب لتزويد الوقود مع مزود معتمد من وزارة الطاقة وخدمات التموين وجميع الخدمات والترتيبات الأخرى لسفن الرحلات السياحية أو اليخوت الزائرة إذا تم التعاقد معه على ذلك والالتزام بالتسعيرة المعتمدة للوقود والتي تصدرها الجهة المختصة.

ح- التأكد من أن جميع سفن الرحلات السياحية أو اليخوت الزائرة لديها تأمين سارٍ وشامل ويغطي النطاق الجغرافي عن طريق التحقق من شهادات التأمين الخاصة بها للتأكد من حصولها على تغطية تأمينية ضد المسؤولية المدنية والتلوث النفطي وإزالة الحطام ومسؤولية الطرف الثالث.

خ- التأكد من أن جميع سفن الرحلات السياحية أو اليخوت الزائرة تحمل شهادات سارية المفعول، مثل شهادة هيئة التصنيف، وشهادة التسجيل، وأي شهادات أخرى وفقاً لمتطلبات المنظمة البحرية الدولية والهيئة العامة للنقل وغيرهما من الجهات المختصة.

د- التأكد من عدم وجود أو مزاولة نشاط غير مصرح به.

ذ- التأكد من دفع أي مستحقات أو ضرائب أو غرامات أو التزامات مالية أخرى على سفن الرحلات السياحية أو اليخوت.

3- يكون الوكيل الملاحي السياحي مسؤولاً عن العمل كوسيط بين سفن الرحلات السياحية أو اليخوت والهيئة وأي جهة حكومية أخرى لضمان الامتثال للوائح والأنظمة المعمول بها في المملكة وتوفير الخدمات وهي على سبيل المثال لا الحصر:

أ- تسهيل إجراءات الدخول والتخليص في جميع الموانئ أو المراسي، وكذلك الأماكن في النطاق الجغرافي، بما في ذلك توفير جميع بيانات الركاب من خلال المنصة الموحدة لأغراض استكمال أي متطلبات متعلقة بإصدار التأشيرات والإقرارات الجمركية وعمليات التفتيش والمراقبة التي تجريها دولة الميناء، وإعداد قائمة بالركاب وأفراد الطاقم، وكذلك تسجيل أرقام جوازات سفرهم أو أرقام الهوية للمواطنين أو المقيمين في حالة مواطني المملكة العربية السعودية أو المقيمين فيها.

ب- تقديم معلومات واضحة وكافية للسائحين فيما يتعلق بالرحلات والامتثال للأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية باللغات المناسبة.

ت- معالجة أي شكاوى من السياح وإبلاغ الهيئة في أسرع وقت.

ث- في حالة الطوارئ أو الحوادث، يجب تنسيق جهود الاستجابة اللازمة والاتصال بالجهات المختصة وتقديم الدعم لسفن الرحلات السياحية واليخوت وكذلك الطاقم والركاب.

4- يجب أن يكون الوكيل الملاحي السياحي هو نقطة الاتصال الأولى لجميع السائحين على متن سفن الرحلات السياحية واليخوت الراسية في أي ميناء أو مرسى أو مكان في النطاق الجغرافي.

5- في الحالات الطارئة تلتزم سفينة الرحلات السياحية أو اليخت بالتنسيق بشكل فوري مع الجهات المختصة بالمملكة قبل دخول النطاق الجغرافي، ويجب على سفينة الرحلات السياحية أو اليخت الزائر تعيين وكيل ملاحي سياحي خلال مهلة (3) أيام من تاريخ دخولها الميناء أو المرسى الموجود داخل النطاق الجغرافي وإبلاغ الهيئة بذلك.

6- يجوز لطاقم و/أو ركاب سفن الرحلات السياحية أو اليخوت الزائرة النزول إذا تم إكمال إجراءات حصولهم على تأشيرة سارية، على أن يضمن الربان عدم وجود نقص في الطاقم اللازم لإدارة سفن الرحلات السياحية أو اليخوت الزائرة أو انتهاكها لأي من اشتراطات السلامة الدولية تتعلق بطاقم التشغيل وتحمله المسؤولية في ذلك.

شاركها.
Exit mobile version