الدوحة – موقع الشرق

أعلن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، أن عدد الوفيات خلال الحج لعام 1445هـ، بلغ 1,301 متوفى 83% منهم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة.

 

وشدّد خلال مداخلة تلفزيونية مع قناة الإخبارية، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس) على أن الجهات المختصة بذلت جهوداً كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري والتأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية.

وأوضح وزير الصحة أن الخدمات الصحية المجانية التي تقدمها المملكة للحجيج؛ بدأت حتى قبل وصولهم إلى المملكة، مع البرامج التوعوية عند المنافذ الحدودية الجوية والبحرية والبرية، كما قُدمت حوالي 1.3 مليون خدمة وقائية شملت الكشف المبكر واللقاحات، وتقديم الرعاية الطبية منذ الوصول.

وشملت الخدمات الصحية المقدمة للحجاج عمليات القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وغسيل الكلى، والخدمات الإسعافية التي تجاوزت 30 ألف خدمة، منها 95 عملية نقل إسعافي جوي لتقديم خدمات صحية متقدمة في المدن الطبية بالمملكة، وقد قدمت المنظومة الصحية أكثر من 6500 سرير مجهزة في المشاعر المقدسة، وغرف إجهاد حراري، كما وفّرت تقنيات تتيح إنقاذ المصابين بسرعة وكفاءة عالية.

 

وفي 15 يونيو الجاري أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، أن إجمالي أعداد الحجاج هذا العام بلغ مليوناً و833 ألفاً و164 حاجاً وحاجة، منهم مليوناً و611 ألفاً و310 حجاج قدموا من خارج السعودية عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 221 ألفاً و854 حاجاً وحاجة.

وأضافت الهيئة، في بيان، أن عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج بلغ 958 ألفاً و137 حاجاً، بينما بلغ عدد الحاجات الإناث من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج 875 ألفا و27 حاجة.

شاركها.
Exit mobile version