توجّه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى أذربيجان، صباح اليوم (الثلاثاء)، في أول زيارة رسمية يقوم بها لذلك البلد وأول زيارة لرئيس إسرائيلي منذ عام 2009.

وذكرت القناة الإسرائيلية السابعة أن الزيارة، التي تستمر لمدة يومين، تحظى بأهمية كبيرة نظرا للموقع الجغرافي لأذربيجان المجاور لحدود إيران، مشيرة إلى أن التركيز الخاص على الزيارة يأتي في ظل التوترات الأمنية المستمرة بين إيران وإسرائيل. وقالت إن إجراءات أمنية مشددة اتخذت بمشاركة جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك).

ومن المقرر أن يلتقي هرتسوغ خلال زيارته بالرئيس الأذربيجاني إلهام علييف. وقبل مغادرته مطار بن غوريون صباح اليوم، قال هرتسوغ: «علاوة على العلاقات التجارية والروابط التاريخية، يجب أن نتذكر أن أذربيجان هي جارة إيران». وأضاف «إيران تُمثّل عاملا غير مستقر في المنطقة، حيث تسعى باستمرار لاتخاذ إجراءات ضد دولة إسرائيل وضد التحالف الإقليمي من أجل السلام والأمن في المنطقة؛ وسأناقش هذه القضية بالتأكيد خلال الزيارة».

من جهة أخرى، قالت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم إن أذربيجان أغلقت معظم أجزاء العاصمة باكو لتأمين زيارة الرئيس الإسرائيلي. وأفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية بأن قوات الأمن الأذربيجانية اتخذت إجراءات غير مسبوقة خلال زيارة هرتسوغ بالتعاون مع وحدة الأمن الشخصي التابعة لجهاز الأمن الإسرائيلي، وأغلقت مناطق كاملة في باكو، ونشرت آلاف الجنود ورجال الشرطة.

تأتي التشديدات الأمنية في ظل مخاوف من محاولات إيرانية لتعطيل الزيارة. واعترفت إسرائيل باستقلال أذربيجان عام 1991، وافتتحت سفارتها هناك بعد عامين من الاعتراف.

شاركها.
Exit mobile version