زيلينسكي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع زعماء أفارقة وصلوا كييف

كييف – قنا

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، أن محادثات السلام مع روسيا ستكون ممكنة فقط بعد انسحاب كامل للقوات الروسية من أراضي بلاده، مبينا أن “لا حل بخلاف ذلك”.

وقال زيلينسكي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع زعماء أفارقة وصلوا كييف للمساهمة في إجاد تسوية للأزمة الروسية الأوكرانية، “إن السماح بأي مفاوضات مع روسيا، في الوقت الحالي.. وفي ظل وجود قواتها على الأرض الأوكرانية، هو تجميد للحرب وتجميد لكل شيء الألم والمعاناة”، مضيفا “نحتاج إلى سلام حقيقي، ولذلك نريد انسحابا حقيقيا وكاملا للقوات الروسية من كامل أراضينا المستقلة”.

وأوضح أن بلاده تدافع عن مبادرتها للسلام، وهي مبادرة تعتمد على انسحاب روسي كامل، لكنه دعا الزعماء الأفارقة إلى المشاركة في قمة سلام عالمية يجري الإعداد لها.

واعتبر محللون أن تصريحات زيلينسكي تحمل أشارت بخصوص عدم تغير موقف كييف الذي تتمسك به منذ فترة طويلة بشأن محادثات السلام، رغم وجود آمال لدى الوفد الأفريقي في التوسط لإنهاء الحرب التي اندلعت منذ فبراير 2022.

من جهته، أعرب رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا عن استعداد الدول الأفريقية لتعزيز مشاركتها في حل الأزمة عبر المساهمة في التوصل إلى اتفاق سلام بين روسيا وأوكرانيا، داعيا في الوقت ذاته إلى تدفق حر للحبوب عبر البحر الأسود ودون تعطيلات، نظرا للضرر الذي طال الشعوب الإفريقية من تعطل سلاسل التوريد.

ومن المقرر أن يجتمع الوفد الإفريقي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، غدا /السبت/، في مدينة /سان بطرسبرج/.

يشار إلى أن الدول الأفريقية بقيت، إلى حد كبير، محايدة بخصوص الأزمة بين موسكو وكييف، في ظل امتلاك معظمها روابط اقتصادية وثيقة بالولايات المتحدة وأوروبا.

شاركها.
Exit mobile version