الدوحة – قنا

نظمت /الباهي/ دار المزادات، اليوم، بالتعاون مع برنامج بكالوريوس الفنون الجميلة بقسم الرسم والطباعة في جامعة فيرجينيا كومنولث- قطر، مزادا بعنوان /مزاد جديد/ خاص بالفن المعاصر من العالم العربي.

ويهدف هذا الحدث الفني الدولي، المقام في مقر الدار بالمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، إلى دعم الفنانين الناشئين وعرض مواهبهم المميزة في السوق العالمية للفنون.

وقال السيد أيوب بوعلي مسير مزاد ومسؤول العلاقات العامة بـ/الباهي/ في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن هذا المزاد يهدف لإبراز مواهب الفنانين الصاعدين ووضعهم على سكة الفن وإدراجهم في السوق العالمية للفن.

وأشار إلى أن عدد الأعمال الفنية التي تمت المزايدة عليها اليوم بلغ 50 عملا لفنانين قطريين ومقيمين ومن المنطقة، لافتا إلى أن أغلب الأعمال تنتمي إلى الفن المعاصر.

ومن جانبه، قال السيد خليل الخنسا، مستشار عام للباهي، في تصريح مماثل لـ/قنا/، إن التعاون مع جامعة فيرجينا كومنولث- قطر، يأتي في سياق التوجه العام في البلد في السنوات الأخيرة لدعم الاقتصاد الإبداعي، حيث إن قيمة السوق العالمي للفن تفوق 65 مليار دولار، ونسبة العالم العربي والإسلامي من هذه السوق أقل من 0.5 بالمائة.

وأضاف: “ومن خلال هذا المزاد مع فنانين صاعدين، نسعى إلى فتح المجال أمامهم من أجل تقوية رسالة الفن ودعم الاقتصاد الإبداعي في قطر بشكل خاص وبالمنطقة والعالم العربي بشكل عام”.. مشيرا إلى أن /الباهي/ باعتبارها منصة عالمية، ستمنح فرصة للفنانين الصاعدين لفتح الآفاق أمامهم، وتعريف المقتنين بهم.

بدوره، قال الدكتور عيسى ديبي، رئيس قسم الرسم والطباعة بكالوريوس الفنون الجميلة بجامعة فرجينيا كومنولث قطر، لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، “إن هذا التعاون مع الباهي هو الثالث من نوعه، من أجل أن نقدم للمجتمع القطري والعربي والسوق العالمي في الفنون مجموعة جديدة من المواهب، ووضعهم أمام المحك أمام كبار الفنانين العالميين”.

وأشاد بالتجربة العالمية للباهي في إدارة المزادات، منوها بأن بناء اقتصاد إبداعي فني يستوجب ابتكار طرق وأساليب حديثة.

وأوضح ديبي أن عددا من الفنانين بدؤوا في رسم مسارهم الفني بثبات على غرار شوق المانع التي جسدت أعمالا فنية ضمن الفن العام في البلد، ونورة الحردان والمها المعاضيد، وهن من خريجات الجامعة، بالإضافة إلى مواهب فنية من 8 دول.

جدير بالذكر أن /الباهي/ دار المزادات، افتتحت في السادس من مارس عام 2016، وتسعى إلى تصدر عالم بيع القطع الأثرية، واللوحات، والساعات، والسيارات والمجوهرات في المنطقة.

شاركها.
Exit mobile version