الاتحاد الأوروبي

بروكسل – قنا

أكد ألكسندر دي كرو رئيس الوزراء البلجيكي، اليوم، أنه يمكن للاتحاد الأوروبي جمع ثلاثة مليارات يورو سنويا من خلال فرض ضرائب على فوائد الأصول الروسية المجمدة لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا.

وقال دي كرو، في تصريحات عقب قمة قادة التكتل في بروكسل، “نحن نعمل على ضريبة على المكاسب غير المتوقعة تطال الأرباح”، لافتا إلى أن “التقديرات تؤشر الى أن ثلاثة مليارات يورو سنويا يمكن استخدامها لإعادة إعمار أوكرانيا”.

وأوضح أن زهاء 90 بالمئة من هذه الأصول محتجزة في بلجيكا حيث مقر منظمة “يوروكلير” للودائع، مؤكدا وجود “اجماع سياسي” لدى قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد لاعتماد الضريبة على فوائد الأصول المجمدة، إلا أن المستشار الألماني أولاف شولتس كان أكثر حذرا، مؤكدا “عدم وجود اقتراح جاهز حاليا لتشريعه لاسيما أن الأمر شديد التعقيد ولا أحد لا يعرف في الوقت الراهن ما هو الممكن”.

وفي سياق متصل، طلب قادة دول الاتحاد من المفوضية الأوروبية مواصلة العمل “مع الشركاء الدوليين” بشأن سبل الافادة من الأصول الروسية المجمدة، حيث أشارت رئيستها أورسولا فون در لايين الى أن المفوضية ستتقدم قريبا بطرح يركز على استهداف الأرباح من الأصول الروسية المجمدة بشكل “حذر”.

وقالت “لا يمكن لروسيا أن تدمر أجزاء واسعة من البنية التحتية لأوكرانيا ولا تساهم في الإصلاح وإعادة الإعمار”، في وقت لفت دبلوماسيون أوروبيون إلى أن نحو 100 مليار يورو من الأصول المجمدة للمصرف المركزي الروسي نقدية، هي التي ستكون خاضعة لهذه الضريبة الجديدة.

ونوهوا إلى أنه بمجر أن تنجز المفوضية الأوروبية اقتراحها، سيعمل الاتحاد الأوروبي للتنسيق مع دول مجموعة السبع بهدف جعل الضريبة أكثر شمولا، فيما يخشى المصرف المركزي الأوروبي ودول، من بينها ألمانيا، أن يؤدي استخدام الأصول الروسية المجمدة الى إثارة قلق مستثمرين ودفعهم للإحجام عن إبقاء أصولهم باليورو.

وكان الاتحاد الأوروبي قد جمد ما يصل إلى 200 مليار يورو من أصول المصرف المركزي الروسي ردا على العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا في الأراضي الأوكرانية في الثاني والعشرين من فبراير 2022.

شاركها.
Exit mobile version