أعلن الائتلاف الحكومي اليميني؛ الذي جرى الاتفاق بشأنه الأربعاء في هولندا، أنه سيطبّق «أعلى سياسات اللجوء تشدداً على الإطلاق»، مع إمكان التخلي عن القواعد الأوروبية، وتعهّد بالنظر في مسألة نقل السفارة الهولندية لدى إسرائيل إلى القدس، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

وجرت المصادقة على اتفاق تشكيل الائتلاف صباح الخميس بعد مفاوضات صعبة استمرت 6 أشهر بين 4 أحزاب، عقب الفوز الانتخابي الذي حققه زعيم اليمين المتطرف خِيرت فيلدرز.

وقال فيلدرز لوسائل إعلام خلال تقديم نص الاتفاق المؤلف من 26 صفحة: «يمكن لأي شخص يقرأ هذه الوثيقة أن يرى أن أموراً كثيرة ستتغير في هولندا».

ووصف اليوم الذي فاز فيه حزبه؛ «حزب من أجل الحرية»، بأنه «تاريخي» مؤكداً أن «الشمس ستشرق مجدداً في هولندا».

وينص الاتفاق خصوصاً على أنه «ستُتخذ تدابير ملموسة نحو القواعد الأكثر تشدداً على الإطلاق بشأن اللجوء، وأوسع حزمة من التدابير التي اتخذت على الإطلاق لإدارة الهجرة».

وقالت الأطراف الموقعة على الاتفاق إنها ستقدم طلباً إلى المفوضية الأوروبية «في أقرب وقت ممكن» للانسحاب من سياسة اللجوء الأوروبية.

إلا إن فيلدرز أوضح، الخميس، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، أن الانسحاب من سياسة اللجوء الأوروبية قد يستغرق «سنوات».

ورداً على ذلك، قال الناطق باسم المفوضية الأوروبية إريك مامر: «لا يمكن الانسحاب من قوانين الاتحاد الأوروبي… نحن نعمل على أساس المعاهدات القائمة والتشريعات القائمة».

وأضاف: «سننتظر لنرى ما ستقترحه رسمياً الحكومة الهولندية الجديدة المحتملة».

ويضيف الاتفاق المعنون «أمل… شجاعة وفخر» أن الأشخاص الذين لا يحملون تصريح إقامة ساري المفعول سيرحَّلون «بالقوة إذا لزم الأمر».

«سياسات بديلة»

وفي ما يتعلق بالسياسة الخارجية، يلتزم الموقعون أن تكون هولندا «شريكاً بنّاء» داخل الاتحاد الأوروبي وأن تدعم أوكرانيا «سياسياً وعسكرياً ومالياً ومعنوياً».

ويدعو النص كذلك إلى النظر في فكرة نقل السفارة الهولندية من تل أبيب إلى القدس، وهو موضوع أصبح أكثر حساسية بسبب الحرب المتواصلة في قطاع غزة.

ويتجنب معظم الحكومات إثارة هذه المسألة قبل التوصل إلى اتفاق سلام نهائي بين إسرائيل والفلسطينيين؛ إذ تعدّ أن من شأن خطوة مماثلة التأثير على نتائج المفاوضات حول ذلك.

ويوضح النص: «مع الأخذ في الحسبان الحلول للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني والمصالح الدبلوماسية، فسننظر في توقيت نقل السفارة إلى القدس».

ويضمن الاتفاق أيضاً استمرار هولندا في «التزام الاتفاقات القائمة» بشأن المناخ، لكنه يحذّر من أنه «إذا لم نحقق الأهداف، فستكون لدينا سياسات بديلة».

وجرى التوصل إلى الاتفاق بين 4 أحزاب: «حزب من أجل الحرية»، وحزب «بي بي بي» المؤيد للمزارعين، وحزب «في في دي» الليبرالي، وحزب «إن إس سي» الجديد لمكافحة الفساد.

وما زال من غير المعروف من سيكون رئيس الوزراء المقبل الذي سيقود الحكومة الائتلافية ويخلف مارك روته المرشح لمنصب الأمين العام لـ«حلف شمال الأطلسي (الناتو)».

ومن بين الأسماء الأكثر تداولاً وزير التعليم والداخلية السابق رونالد بلاستيرك الذي أدى دوراً رئيسياً في الإشراف على المفاوضات الأولى لتشكيل الائتلاف.

وحقّق اليمين المتطرف تقدماً في أوروبا في الانتخابات الأخيرة وفي الفترة التي تسبق الانتخابات الأوروبية المقررة في يونيو (حزيران)، لكنه واجه صعوبة من أجل الوصول إلى السلطة مع رفض الأحزاب الأخرى التعاون معه.

وقال فرنس تيمرمانز، زعيم المعارضة عضو تحالف الخضر واليسار: «هذا يوم مقلق. لدينا الآن حزب يميني متطرف بقيادة فيلدرز في مركز السلطة بهولندا».

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

شاركها.
Exit mobile version