كتارا

الدوحة – قنا

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ أن يوم /الأحد/ المقبل سيكون آخر موعد لاستقبال الأعمال المرشحة لجائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية في المنطقة العربية في نسختها الأولى.

وأوضحت المؤسسة، في بيان لها اليوم، أن الجائزة تهدف إلى تشجيع مالكي المخطوطات وذوي الخبرة والاختصاص في مجال الآثار، على مشاركة مقتنياتهم وجهودهم البحثية ونشرها على نطاق أوسع بما يعزز الثقافة العربية والإسلامية، إلى جانب المساهمة في تشجيع النشر العربي وحث الناشرين على تقديم ما يعزز الارتقاء بالعقل العربي ويرفد الثقافة العربية بكل ما هو جديد ومميز ومواكب لقضايا العصر.

وأضاف البيان أن الجائزة، التي تم إطلاقها في شهر مارس الماضي، اختارت المملكة المغربية لتكون ضيف شرف النسخة الأولى للجائزة، وذلك بالتزامن مع العام الثقافي /قطر ـ المغرب 2024/، مشيرا إلى أنه سيتم اختيار دولة عربية لتكون ضيف كل نسخة من الجائزة فيما بعد.

وتشتمل الجائزة على فئتين، الأولى خاصة بإجراء تحقيق لمخطوطة أصلية لم يسبق نشرها، والفئة الثانية لأفضل دراسة بحثية حول أماكن أو معالم أثرية في المنطقة العربية، وذلك بشروط محددة، وسيعهد إلى لجنة علمية مختصة بدراسة وتقييم المخطوطات المحققة والبحوث الأثرية المشاركة، لاختيار أفضل ثلاث مخطوطات محققة، وأفضل ثلاثة بحوث أثرية، على أن تصبح الأعمال المتوجة بالجائزة ملكا لدار كتارا للنشر ولها الحق في نشرها وتوزيعها.

ويحصل الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى في كل فئة على جوائز نقدية، تشمل 20 ألف دولار للفائز بالمركز الأول، و15 ألف دولار للفائز بالمركز الثاني، فيما يحصل الفائز بالمركز الثالث على 10 آلاف دولار.

شاركها.
Exit mobile version