افتتاح معرض سانشينغدوي في كتارا

الدوحة – قنا

افتتح الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” مساء اليوم، معرض /سانشينغدوي العالمي للكنوز الوطنية، نظرة عن قرب/، في مبنى رقم 1، وذلك ضمن مساعي المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا لمد جسور التواصل والتبادل بين الثقافات والشعوب.

وجاء الافتتاح بحضور سعادة السيد وو تشنغ قانغ وزير إدارة الدعاية للجنة الحزب الشيوعي الصيني لبلدية دهيانغ وعدد من المسؤولين الصينيين، وعدد من أصحاب السعادة السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة.

ويضم المعرض الذي يقام بالتعاون مع متحف سانشيغدوي في الصين، ملصقات لمدينة سانشينغدوي القديمة وما عرفته من حضارات قديمة والذي يعد من أقدم المواقع الأثرية في جنوب غرب الصين، حيث أظهرت الاكتشافات الأثرية منذ القرن العشرين أن سهل تشنغدو كان مركز الحضارة القديمة في الجزء العلوي من نهر اليانغتسي، وجزء مهم من الحضارة الصينية.. بالإضافة إلى تماثيل من القطع الأثرية من بينها تمثال الرأس البرونزي من سلالة شانغ، وتمثال برونزي مع تاج رأس الوحش، إلى جانب إبراز القيمة التراثية لمواقع سانشينغدوي-جينشا.

وأكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، في كلمة له خلال افتتاح المعرض، أنّ هذا المعرض يكتسب أهميته الكبيرة لما يحتويه من تحف برونزية وكنوز تراثية نادرة لأكبر متحف أثري في جنوب غرب الصين، حيث يحكي قصة أكثر من 4000 عام من الحضارة الصينية العريقة، ويبرز إبداع الانسان في حضارة شُو القديمة، ويقدم صورة مشرقة للثقافة البرونزية في ذروة ازدهارها وتنوعها وتفاعلها في شرق آسيا والعالم.

وأضاف أن المعرض يؤكد جهود المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا لتعزيز التعاون بين مختلف الثقافات وفتح النوافذ أمام زوار الحي الثقافي للتعرف عليها، مذكرا بما احتضنته كتارا سابقا من فعاليات ومعارض صينية متنوعة.

من جانبها، أكدت السيدة فان شياو هوا مدير لجنة متحف سانشينغدوي أهمية هذا المعرض الثقافية وما يحتويه من قطع ذات قيمة تاريخية عريقة، مبينة تميزها وتفردها، مثمنة التعاون مع كتارا لإقامة هذا المعرض.

كما تابع الحضور عرضا عن الاكتشافات الأثرية في منطقة سانشينغدوي وأهمية القطع التاريخية المعروضة ودورها في الكشف عن مرحلة مهمة من تاريخ الصين.

جدير بالذكر أن متحف سانشينغدوي الجديد الواقع بمدينة قوانغهوان من مقاطعة سيتشوان، أكبر متحف أثري في جنوب غرب الصين. وقد تم بناؤه في يوليو 2023، واختير ضمن قائمة التميز المعماري العالمي لعام 2023.

شاركها.
Exit mobile version