الدوحة – قنا

أعلنت متاحف قطر عن إقامة مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تهدف إلى تعزيز التفاهم والتبادل الثقافيين، وذلك احتفاء باليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف الثامن عشر من مايو كل عام.

وأكد السيد محمد سعد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر في تصريح له بالمناسبة، الالتزام بتقديم تجارب ملهمة من خلال مؤسسات متاحف الثقافية ذات المستوى العالمي، مشيرا إلى توفير دخول مجاني إلى جميع متاحف قطر ومعارضها الحالية.

وأوضح في هذا الصدد أن هذه المبادرة “تشجع على اغتنام الفرصة لاكتشاف كل جديد والانغماس في روائع الفن والثقافة”.

ويهدف اليوم العالمي للمتاحف، الذي خصص له هذا العام موضوع متاحف من أجل التعليم والبحث العلمي، إلى تسليط الضوء على دور المتاحف المحوري في التعليم والبحث، والتأكيد على أهمية المتاحف كمؤسسات نشيطة تعمل على تعزيز التعلم والاكتشاف والتفاهم الثقافي.

وفي سياق الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف، نظم متحف قطر الأولمبي والرياضي 3 – 2 – 1، اليوم، جلسات نقاشية بعنوان اليوم العالمي للمتاحف: قوة المتاحف في بناء مستقبل مستدام، شارك فيها عدد من الأكاديميين والتربويين والمتحفيين.

وقال السيد عبدالله يوسف الملا مدير متحف قطر الأولمبي والرياضي 3 – 2 -1 في تصريح لوكالة الأنباء القطرية قنا، إن إنشاء المتاحف يعبر عن رؤية الدولة وبعدها الحضاري، مؤكدا على الدور الثقافي والتعليمي للمتاحف، والتذكير بأعلام البلد في شتى المجالات.

وأشار إلى أن قطر استثمرت في الإنسان أولا وفي البنى التحتية، منوها بأن البلد بعد آسياد 2006، استضافت المئات من الفعاليات الرياضية الدولية، والتي كان لها إشعاع في عدة مجالات.. وشدد يوسف الملا على ضرورة تشجيع زيارة المتاحف باعتبارها منارات ثقافية.

وتحدث في الجلسة الأولى التي جاءت بعنوان بناء المجتمع من خلال التعليم المتحفي كل من الدكتورة لطيفة عبدالعزيز المغيصيب رئيس قسم التربية الفنية بكلية التربية ـ جامعة قطر، والسيدة سميرة مال الله الحرمي، خبير أول توجيه رياض أطفال بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، والسيد عبدالله يوسف الملا، مدير متحف قطر الأولمبي والرياضي 3 – 2 – 1 ثم عثمان محمد خنجي، مساعد مدير جامعة فرجينيا كومنولث.

أما الجلسة الثانية التي حملت عنوان: بناء المجتمع من خلال الهوية الوطنية القطرية، تحدث السيد عبدالرحمن عبدالله الدليمي مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة، والسيد فيصل النعيمي، مدير إدارة الآثار بمتاحف قطر، والدكتور مساعد البحيري من جامعة الكويت، ثم السيدة جاودة محمد منصور، ضابطة برامج مشاركة الثقافة، مكتب منظمة اليونسكو الإقليمي لدول الخليج العربية واليمن.

في حين خصصت الجلسة الأخيرة لمناقشة الابتكار والإبداع والاستدامة بمشاركة زاكاري كالو، أستاذ القانون والأستاذ المؤسس في كلية الحقوق بجامعة حمد بن خليفة، والسيد أحمد اللنجاوي من وزارة التجارة والصناعة والدكتورة لويز بيلزر من جامعة مونستر ألمانيا، والتي كانت مداخلتها عبر تقنية الفيديو (عن بعد).

كما شارك في الفعالية، ملتقى فتيات الذخيرة بمعرض مصغر للأعمال الفنية والحرفية.

وأشادت السيدة سارة صقر المهندي، مديرة ملتقى فتيات الذخيرة في تصريح لـ قنا، بسعي متاحف قطر لإشراك الجهات الشبابية في مثل هذه المحافل.

وفي ذات السياق، كان للمشاركين، فرصة المشاركة في ورش عمل تغطي مجموعة من المواضيع المتنوعة، بدءا من أعمال التنقيب الأثري، وحتى المصنوعات الخزفية، وتصميم القمصان.

أما في متحف الفن الإسلامي، فستقام ورشة عمل حول أنماط الزخرفة الإسلامية، بالتعاون مع النحات وفنان الهندسة آدم وليامسون.

وستستكشف الورشة، التي تحمل عنوان اليوم العالمي للمتاحف: الأشكال والبنى، محاولة إعادة بناء الهياكل ثلاثية الأبعاد الموجودة في الهندسة المعمارية مع أنماط مستوحاة من الفن الإسلامي.

وسيعمل المشاركون معا على بناء هيكل من مئات العصي ومواد أخرى مستوحاة من الأنماط الإسلامية وذلك في ردهة متحف الفن الإسلامي بتاريخ 22 مايو الجاري.

شاركها.
Exit mobile version