عيادات ومراكز صحية.. صورة أرشيفية

الدوحة – موقع الشرق

أوضح السيد ناصر النعيمي، نائب الرئيس لقطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية ومدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحية الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة العامة مؤخراً لتفادي مشكلة تأخر حجز المواعيد للمرضى، تنفيذاً لتوجيهات معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، بتسريع آلية تنظيم المواعيد.

 

وكشف خلال مقابلة مع برنامج “حياتنا” على تلفزيون قطر مساء اليوم الأحد، عن ارتفاع نسبة حجز المواعيد إلى 118% مؤخراً، قائلاً: أجرينا دراسة ووضعنا حلولاً لمشكلة تأخر المواعيد من ضمنها إنشاء مركز التحويلات وحجز المواعيد، الذي كان في السابق مركزياً أي في مكان واحد ومتصلاً بجميع المستشفيات، وقمنا بفصله وعملنا نظاماً لا مركزي وأصبح كل مستشفى الآن لديه الفريق الخاص به والمركز الخاص به للتحويلات وحجز المواعيد وهذا أدى إلى سرعة اتخاذ القرار من ناحية سرعة الاتصال مع الأطباء والمدراء التنفيذيين للعيادات الخارجية وأيضاً إدارة المستشفى..

وأشار إلى أنه خلال أسبوع تم رفع نسبة حجز المواعيد للمرضى إلى 118% وأيضاً ارتفعت النسبة إلى 150% بشأن عدد المرضى الذين كانوا يعرضون على الطبيب خلال أسبوعين..

وأشار إلى أن التطوير الذي حدث كان بناءً على توجيهات معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بتسريع آلية تنظيم المواعيد خاصة للمواطن والمقيم، متابعاً: تم اقرار الخطة التي وضعتها سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة، وقمنا بإنشاء مراحل من ضمنها إطلاق العيادات المسائية الأسبوع الماضي  بعد الإجازة التي أعقبت شهر رمضان، مضيفاً أن مركز الرعاية اليومية من خلال 481 عيادة يخدم 10 آلاف مريض تقريباً خلال 90 يوماً، واليوم تم إطلاق المرحلة الثانية في مركز العظام من خلال 22 عيادة.

 

وبدأ قسم جراحة العظام بمؤسسة حمد الطبية العمل بنظام العيادات المسائية بمركز العظام والمفاصل، اعتباراً من اليوم الأحد بمعدل أربعة أيام في الأسبوع.

وأوضحت المؤسسة، في بيان لها، بحسب وكالة الأنباء القطرية، أن العيادات المسائية تهدف إلى توفير طاقة استيعابية إضافية لتلبية الطلب المتزايد على خدمات تخصص العظام وتقليل فترة انتظار المواعيد، من خلال مركز العظام والمفاصل، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم الخدمات المسائية من الأحد الى الأربعاء من كل أسبوع من الساعة الثالثة عصراً حتى السابعة مساء.

وقررت مؤسسة حمد الطبية تشغيل 22 عيادة مسائية جديدة بمركز العظام والمفاصل، مع تخصيص 4 عيادات للفحص لاستقبال حالات الكسور وحالات العظام العامة، حيث ستغطي العيادات الجديدة جميع التخصصات الفرعية في قسم جراحة العظام، بما في ذلك تخصصات العمود الفقري والورك والركبة والكتف والمرفق واليد، وكذلك جراحة أورام العظام، وجراحة العظام للأطفال، والقدم والكاحل والإصابات.

ومن المقرر أن تخدم العيادات المسائية بشكل أساسي المرضى الجدد، وحالات ما بعد الجراحة، ومرضى ما بعد التصوير بالرنين المغناطيسي، وحالات الكسور، والحالات العاجلة، بينما ستكون مواعيد المتابعة خلال الفترة الصباحية فقط.

 

وبدأت مؤسسة حمد الطبية في الأول من شهر مايو الجاري العمل بنظام العيادات المسائية في مركز الرعاية الطبية اليومية في تخصصات طب العيون، والأنف والأذن والحنجرة، والمسالك البولية، وعيادة السمع الى جانب العظام.

ودعت المؤسسة إلى الاستفادة من خط المساعدة لخدمة العملاء “نسمعك” 16060 والذي يقدم خدماته على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حيث يمكن للمرضى إدارة مواعيدهم المقبلة في مرافق المؤسسة بحجز موعد أو تغيير أو إلغاء المواعيد.

شاركها.
Exit mobile version