أظهرت نتائج المرحلة الأولى من التجارب السريرية، فاعلية أول علاج لمتلازمة القلب المتيبس، في تقليل كمية بروتين «الأميلويد» المترسبة في القلب، والمسببة للمرض.

ويحدث هذا المرض بسبب ترسب بروتين «أميلويد» في القلب، ويثخن ترسب هذا البروتين جدرانه ويقويها، بما يؤدي إلى فشل القلب، ويعاني المرضى من احتباس السوائل، والتعب، وعدم انتظام ضربات القلب، ويمكن أن يكون سبب المرض طفرات جينية أو يكون مرتبطاً بالشيخوخة، والمرضى غير المعالجين يعيشون لمدة 3 سنوات فقط في المتوسط.

والعلاجات المتاحة حالياً، مثل دواء «التافاميديس»، تمنع بشكل فعال تراكم مزيد من البروتين وتؤخر تطور المرض، إلا أنها لا تزيل الموجود بالفعل في القلب، ولكن العلاج الجديد، الذي أنتجته شركة «نيورومينو» السويسرية هو الأول الذي يستهدف أسباب المرض.

وكشفت النتائج المنشورة في دورية «نيو إنغلاند جورنال أوف ميدسين»، أن هذا العلاج «آمن» وساعد في تقليل كمية بروتين «الأميلويد» المترسبة في القلب، وذلك خلال تجربة المرحلة الأولى السريرية، التي شملت 40 مريضاً في فرنسا وهولندا وألمانيا وإسبانيا.

والدواء الجديد عبارة عن جسم مضاد يرتبط ببروتين «أميلويد»، وعُزل الجسم المضاد من خلايا الذاكرة البائية المأخوذة من أفراد مسنين أصحاء، حيث يحفّز هذا الجسم المضاد، الذي يُعطى للمرضى عن طريق الوريد بجرعات شهرية متزايدة تدريجياً خلال فترة 12 شهراً، أنظمة الدفاع الخاصة بالمرضى، ما يؤدي إلى القضاء على بروتين «الأميلويد» المتراكم.

ويقول بابلو غارسيا – بافيا، من المركز الوطني لأمراض القلب والأوعية الدموية في إسبانيا، والباحث الرئيسي في الدراسة، إن نتائج المرحلة الأولى من التجارب السريرية توضح سلامة هذا العلاج وفائدته لدى المرضى وتدعم مزيداً من التجارب السريرية لهذا الجسم المضاد.

ويبدي محمد حمدي، إخصائي القلب في وزارة الصحة المصرية، حماساً لهذا العلاج، الذي سيساعد حال اعتماده في إزالة البروتين المتراكم، وهو اختراق مهم، حيث لا تتيح الخيارات المتاحة حالياً سوى إيقاف إنتاج البروتين، كي لا يحدث مزيد من التدهور في الحالة.

وكي يُعتمد مثل هذا الخيار العلاجي المهم، يوضح حمدي لـ«الشرق الأوسط» أن الكشف المبكر عن إصابة المريض قد يساعد على منع تراكم مزيد من بروتين «أميلويد»، ويعتمد هذا الكشف المبكر على علامات مثل فقدان مفاجئ للوزن، وضعف قبضة اليد، وانتفاخ اللسان، وضيق في التنفس، ووخز وتنميل في الساقين، وتغيرات في لون البشرة، وألم في المفاصل، أو انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم).

شاركها.
Exit mobile version