لا تزال الاحتفالات بتنصيب تشارلز الثالث ملكاً على بريطانيا مستمرة، ومراسيم التتويج وطقوسه الغارقة في التاريخ والتقاليد تتصدر الأخبار والأحاديث. تعليقات كثيرة وتحليلات كلها تشير إلى أن الملك كان حريصاً على أن يجمع احترامه للتقاليد والطقوس التاريخية بالحداثة. فالآن وأكثر من أي وقت مضى تحتاج الملكية إلى تحديث لضمان استمراريتها. المناسبة كان لها أيضاً شق شخصي. فقد انتظرها طويلاً وبصبر، لهذا كان مهماً بالنسبة له لكي تأتي بالشكل الذي حلم به، أن يتدخل في الكثير من التفاصيل، إن لم نقل كلها، من اختياره قائمة الطعام النباتية إلى بطاقة الدعوة التي رُسمت وكأنها لوحة فنية تُعبر عن حبه للبيئة واهتمامها بها.

لم يكن الحفل أسطورياً كما كان البعض يتوقع ويأمل، لكنه كان رومانسياً بالنظر إلى علاقة تشارلز بكاميلا وما واجهته من تحديات ومطبات قبل أن تصل إلى هذه النقطة. وعدها أن تكون ملكته المتوجة ووفى بوعده. التعليمات كانت ألا يلبس أي من الحاضرات، بمن فيهن الملكات، التيجان في مناسبة ارتبطت مراسيمها دائماً بالمجوهرات والتيجان، حتى تكون هي المتوجة الوحيدة.

أما من ناحيتي الأناقة والموضة، فلا يمكن وأنت تتابع مراسيم الحفل ألا ينتابك شعور ولو عابر بأنه العُرس الذي لم يستطيعا الاحتفال به في عام 2005 عندما اضطرا للاكتفاء بعرس مدني صغير. ما يُعزز هذا الشعور أن البروتوكول في حفلات الزفاف عموماً يفرض على الحاضرات ألا تُغطي إطلالاتهن على أناقة العروس، وهو ما كان واضحاً هنا. كانت اختيارات كل الحاضرات عبارة عن طبق غني بكل أنواع البهارات البريطانية الشهية. لكن من دون إبهار أو إثارة من شأنهما سرقة الأضواء من المناسبة وطقوسها.

غلب أسلوب محافظ يحترم التقاليد أكثر منه حداثي على كل الأزياء. لا يختلف اثنان أنها في قمة الرُقي والفخامة، وأنها تعكس رؤية ملك لا يميل إلى مخالفة التقاليد، والمتعارف عليه ما دام جيداً إلا أنها كانت أيضاً مضمونة لا جديد فيها.

حتى زوجة الرئيس الفرنسي ماكرون التي تميل عادة إلى الأزياء الشبابية مثل البنطلونات الضيقة والجاكيتات والتنورات القصيرة، ظهرت بفستان ناعم يغطي الركبة نسَقته مع معطف من اللون نفسه يستحضر أسلوب أميرة وايلز والملكة الراحلة. الزي صممته لها دار «لويس فويتون» ليعكس أسلوباً بريطانياً وليس فرنسياً.

ملكة إسبانيا، ليتزيا، استعملت أزياءها بشكل دبلوماسي. ففي حفل العشاء الذي أقامه الملك والملكة على شرف ضيوفهما القادمين من كل أنحاء العالم، اختارت فستاناً من المصممة فكتوريا بيكهام ظهرت به العارضة بيلا حديد في تشكيلتها لربيع وصيف 2023. كان أنيقاً من دون أكمام وباللون الأخضر الفستقي المتوهج. يوم السبت في المقابل، اختارت إطلالة كلاسيكية تتماشى مع رسمية المناسبة، عبارة عن تايور يتكون من تنورة مستقيمة طويلة وجاكيت مفصل على الجسم ببليسهات عند الخصر صممه لها ويس غوردن مصمم دار «كارولينا هيريرا» خصيصاً، وهو ما يظهر واضحاً في التطريزات الناعمة التي زينت أعلى الصدر.

أما الملكة كاميلا فاستعانت بمصممها البريطاني المضمون بروس أولدفيلد، الذي سبق وتعاملت معه الأميرة الراحلة ديانا في العديد من إطلالاتها الأيقونية في حقبة الثمانينات. لم يُخب الظن فيه هذه المرة أيضاً. صمم لها فستان التتويج من حرير منسوج في مدينة سافولك البريطانية، تميز بأكمام طويلة تنتهي بحواشٍ وكأنها أسورة طُرِزت عليها أربعة أنواع من الأزهار تُجسد البلدان الأربعة التي تتكون منها المملكة البريطانية المتحدة، إلى جانب تطريزات تُجسد وروداً ونباتات من الريف البريطاني.

الطبيعة تيمة ظهرت في العديد من الأزياء والإكسسوارات. استعملتها الحاضرات كرسائل تهنئة لملك يعشق الورود ويُحدث النباتات. كاثرين، أميرة وايلز، التي كان من المتوقع أن تُتحفنا بزي لافت للانتباه بعد أن أتقنت اختياراتها في الآونة الأخيرة، اختارت في المقابل فستاناً مضموناً من مصممتها المفضلة سارة بيرتون من دار «ألكسندر ماكوين».

بيد أنها خرقت شيئاً ما التعاليم بظهورها بطوق على شكل تاج تعاونت فيه المصممة سارة بيرتون مع مصممة القبعات جيس كوليت يبدو من بعيد وكأنه تاج مرصع بالماس. فحتى تتلاعب على التعليمات بعدم استعمال التيجان، تمت صياغته من سبائك من فضة وأحجار الكريستال لتكون النتيجة مُبهرة.

صوفي، دوقة إدنبره، أيضاً أرسلت باقة ورود مبطنة إلى الملك. فتحت ردائها الطويل، وارتدت فستاناً باللون الأبيض الكريمي من أتوليه «سوزانا لندن» مصنوع من حرير الكريب العضوي ومطرز بورود بتقنيات تقليدية من آيرلندا، ومثل أميرة وايلز، تقيدت بالتعليمات بعدم ارتداء التاج وفي الوقت ذاته تلاعبت عليها بطوق على شكل إكليل ورد.

شاركها.
Exit mobile version