وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

الدوحة – موقع الشرق

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الجمعة فرض عقوبات على مجموعة إسرائيلية متطرفة اتهمتها بعرقلة القوافل ونهب وحرق الشاحنات التي تحاول إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين في غزة.

“تساف 9” هي مجموعة يمينية تسعى إلى منع وصول أي مساعدات إلى غزة ما دام هناك رهائن إسرائيليون في القطاع الفلسطيني، تأسست في يناير على أيدي نشطاء مقربين من اليمين الإسرائيلي المتطرف، وتقدم نفسها على أنها جمعية من المدنيين والمتدينين والعلمانيين، من بينهم أفراد من عائلات رهائن، واسمها مستلهم من عبارة “تساف 8” المستعملة في الدعوة لتعبئة جنود الاحتياط في زمن الحرب، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان “سعى أفراد من تساف 9 مراراً وتكراراً إلى عرقلة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك من طريق إغلاق الطرق، وأحيانا باستخدام العنف”، مضيفة أن عناصرها “ألحقوا أضراراً أيضاً بشاحنات مساعدات وألقوا مساعدات إنسانية منقذة للحياة على الطريق”.

ويفرض الإحتلال الإسرائيلي منذ شن الحرب على غزة قيوداً شديدة على إيصال المساعدات الأساسية إلى القطاع، ما أدى إلى نقص الغذاء والماء، ويعاني آلاف من الأطفال سوء التغذية الحاد.

ولفتت الخارجية الأمريكية إلى أنه في 13 مايو، قام أعضاء “تساف 9” بنهب وإشعال النار في شاحنتين في الضفة الغربية المحتلة تحملان مساعدات إنسانية إلى غزة، مشددة على أن “توفير المساعدات الإنسانية أمر حيوي لمنع تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة ولتخفيف خطر المجاعة”.

وتابعت “لن نتسامح مع أعمال التخريب والعنف التي تستهدف هذه المساعدات الإنسانية الأساسية”، مشيرة أيضاً إلى أن “الحكومة الإسرائيلية تتحمل مسؤولية ضمان أمن القوافل الإنسانية التي تمر عبر إسرائيل والضفة الغربية باتجاه غزة”.

ومنذ بدء الحرب في 7 أكتوبر، فرضت واشنطن عقوبات على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، بتهمة ارتكاب أعمال عنف ضد الفلسطينيين، وكذلك ضد فصائل فلسطينية.

شاركها.
Exit mobile version