واشنطن – قنا

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، عن سلسلة جديدة من العقوبات الاقتصادية بحق روسيا، تستهدف كل قطاعاتها الاقتصادية تقريباً.

وأوضحت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية، في بيان، أن “الإجراءات المتخذة اليوم ستسمح بالحد من قدرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مواصلة عمليته العسكرية في أوكرانيا، ومن الالتفاف على العقوبات المفروضة أساسا على بلاده”، لافتة إلى أن الجهود الغربية المشتركة سمحت بحرمان موسكو من عناصر مهمة تحتاجها لتجهيز جيشها، وخفض بشكل كبير العائدات التي يحصل عليها /الكرملين/ لتمويل عمليته العسكرية.

وذكرت أن العقوبات الجديدة تضع “أكثر من 300” من الأشخاص والشركات والسفن والطائرات في مختلف أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وآسيا على اللائحة السوداء للولايات المتحدة، كما تحظر أيضا الصادرات الأمريكية إلى 70 كيانا في روسيا ودول أخرى.

وقالت إن العقوبات تستهدف أيضا القطاع المالي الروسي، وقدرة روسيا على إنتاج الطاقة على المدى المتوسط والطويل، فضلا عن فرض قيود على صادرات سلع أساسية مثل المكونات المستخدمة في صنع مسيرات استطلاع من طراز “أورلان”، وشبكات روسية في الهند وفنلندا وإستونيا وليشتنشتاين وهولندا، إلى جانب 18 كيانا بينها بناء السفن وأبحاث الطاقة والاستكشاف في القطب الشمالي الروسي، وشركات شحن بحري، وتجميد أي أصول محتملة في الولايات المتحدة، ومنع مبدئي لأي شخص أو شركة من إجراء تبادلات تجارية مع الكيانات المعنية.

وكان الغرب قد فرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا منذ إطلاقها عملية عسكرية في أوكرانيا في فبراير 2022 لتشديد الخناق عليها اقتصاديا، عبر تجفيف دخلها من المحروقات، وتعطيل صناعتها الدفاعية.

شاركها.
Exit mobile version