للأحياء الشعبية في المدن السعودية طابع مختلف، فإذا أردت أن تهرب من جنون التكنولوجيا وصخب العالم الافتراضي، تعالَ إلى جدة التاريخية؛ المنطقة التي تقاوم ذاكرتها النسيان، وشاهد الفتيات الصغار وهن يلعبن «فتّحي يا وردة»، أو شارك الفتيان ألعاباً مثل شد الحبل أو الكيرم والفرفيرة.

الشطرنج إحدى ألالعاب المحبوبة

هذه الألعاب الشعبية وغيرها لها ذكريات مع أبناء السعودية من مختلف المناطق، وسجلت حضورها في اجتماعات العائلة والأصدقاء، ولهذا لم يكن غريباً أن تدرجها اللجنة السعودية للألعاب الشعبية في قائمتها كأحد عناصر الموروث الشعبي.

ووثقت اللجنة 867 لعبة ورياضة على مستوى المملكة، معظمها بما تتضمنه عناصر البيئة المحلية. وحصرت اللجنة 12 لعبة ذات خصوصية في مواقع معينة، اعتماداً على نتائج الحصر الميداني والتوثيق الذي قامت به اللجنة أثناء زيارة 112 مدينة في 13 منطقة إدارية خلال 92 يوماً. كما تم إضافة 50 لعبة منتشرة في جميع المناطق مثل لعبة «فتّحي يا وردة»، و70 لعبة صُنفت على أنها ألعاب ذهنية وحركية.

الضومنة من أشهر الألعاب التقليدية الشعبية

ومن هذه الألعاب «الكيرم»؛ اللعبة الشعبية الشهيرة (رقعة ألعاب هندية الأصل)، التي اعتُبرت بمثابة الراعي الترفيهي الرسمي في المنازل أثناء فترة الحجر الذي فُرض على البلاد بعد انتشار جائحة «كوفيد-19»، وألعاب أخرى للأطفال مثل: الشاعوف وطاق طاقية، وفتّحي يا وردة، وسيارة بالعسيب، وعظيم سرى، وأم تسع الشبيهة بلعبة الشطرنج، جميعها ألعاب ممتعة وُجدت من دون تكاليف مادية.

الفرفيرة لعبة تقليدية تتسم بالحماس تشتهر في المناطق الشعبية

وقد أُعلنت نتائج الحصر أثناء لقاء افتراضي مفتوح أقامته وزارة الثقافة للتعريف بسبل حماية وصون التراث الثقافي غير المادي في المملكة، أبرز خلاله المتحدثون رحلات نجاح في إسهام المجتمع في الحفاظ على التراث الوطني، مستعرضين فيه أبرز المشاريع التي تقودها الهيئة في مجال التراث غير المادي.

شاركها.
Exit mobile version