جواز السفر القطري والبطاقة الشخصية

الدوحة – موقع الشرق

واصل جواز السفر القطري الصعود في عام 2023 ليصل للمرتبة 52 عالميا، وذلك بعد أن صعد من المرتبة الـ66 في 2011، إلى المرتبة الـ57 في 2022.

ووفق مؤشر جواز هينلي 2023 الذي صدر اليوم الثلاثاء فقد حلت دولة قطر في المرتبة الثانية عربيا والمرتبة 52 عالميا بإجمالي 103 وجهة ،حيث احتلت الإمارات المرتبة الأولى، تليها الكويت في المرتبة الثالثة على مستوى الدول العربية والمرتبة 54 عالميا بإجمالي 99 وجهة.

وحصلت سنغافورة على لقب الجواز الأقوى في العالم لعام 2023، مما يتيح لمواطنيها زيارة 192 وجهة سفر من أصل 227 دون الحاجة إلى تاشيرة، في حين تراجعت اليابان لأول مرة منذ خمس سنوات عن الصدارة إلى المركز الثالث حيث انخفض عدد الأماكن التي يمكن لجواز السفر الوصول إليها بدون تأشيرة إلى 189 وجهة.

واحتلت ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا المرتبة الثانية على المؤشر ، فيما جاءت أستراليا وفنلندا وفرنسا واليابان ولوكسمبورغ وكوريا الجنوبية والسويد في المرتبة الثالثة.

كما احتلت الدنمارك وأيرلندا وهولندا والمملكة المتحدة المرتبة الرابعة بين الدول بقائمة أقوى جوازات السفر في العالم.

وبالنسبة لباقي الدول العربية فقد جاءت البحرين في المرتبة الرابعة عربياً ، والمرتبة 59 عالمياً ، بإجمالي 88 وجهة ، وسلطنة عمان في المرتبة الخامسة ، حيث احتلت المرتبة 60 عالمياً بـ 85 وجهة.

أما المملكة العربية السعودية فقد احتلت المرتبة السادسة بـ83 وجهة ، ودولة تونس في المرتبة السابعة عربياً والسبعين عالمياً بإجمالي 71 وجهة ، يليها المغرب بالمرتبة الثامنة على مستوى الدول العربية والثالث 73 عالمياً. بإجمالي 67 وجهة.

وجاء العراق في المرتبة الأخيرة كأضعف جواز سفر عربي ، بحسب عدد وجهات السفر المسموح بالوصول إليها دون تأشيرة مسبقة (29 وجهة فقط) ، بينما احتل المرتبة 102 قبل الأخيرة في العالم.

ويصنف مؤشر جواز سفر Henley & Partners 199 جواز سفر حول العالم حسب عدد البلدان والأقاليم التي يمكن لحامليها السفر إليها بدون تأشيرة مسبقة ، ويتم تحديثه في الوقت الفعلي على مدار العام ، عندما تسري تغييرات سياسة التأشيرات.

شاركها.
Exit mobile version