الشرق تتابع من «المركزي» بـ «السيلية» وصول المزيد منه..

نشوى فكري

أكد عدد من أصحاب المزارع لـ الشرق على ان بشائر إنتاج النخيل من الرطب المحلي بدأت بظهور بكميات معقولة، وتم طرحها في الأسواق، مؤكدين على أنه غالبا ما يكون ظهور الرطب في شهر يوليو من كل عام، إلا انه قد يؤدي إلى تأخر الانتاج أو ليس بالغزارة المطلوبة نتيجة عوامل الظروف المناخية.

وكما أعلنوا جاهزيتهم للمشاركة في مهرجان الرطب المحلي والذي تنظمه وزارة البلدية سنويا، وسوف يقام هذا العام المهرجان الموافق السادس والعشرين من الشهر الجاري، مشيرين إلى أنهم لم يألوا جهدا لإنتاج الرطب المحلي خاصة انه يجد إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين نظرا لجودته العالية ومذاقه الجيد.

ورصدت «الشرق» في جولة ميدانية بسوق السيلية المركزي، بدء توافر بشائر إنتاج النخيل من الرطب من المزارع المحلية، إذ استقبل سوق السيلية المركزي أنواعا عديدة من الرطب المحلي مثل الشيشي والإخلاص والقرع. وأضافوا: بدأ الرطب يتوافد على الأسواق منذ 10 أيام تقريبا، حيث انه في البداية تشهد الأسعار في الارتفاع، ثم مع اكتمال نضج محاصيل النخيل خلال الأسابيع القادمة، سوف تنخفض الأسعار تدريجيا مع تزايد الكميات المطروحة من الرطب في الأسواق، حيث يصل سعر الكيلو الواحد من الرطب الإخلاص إلى 40 و50 ريالا.

الظروف المناخية تؤخر الإنتاج

في البداية قال يوسف أحمد الطاهر صاحب مزرعة الطاهر، انه بالفعل بدأ إنتاج المزارع القطرية من الرطب المحلي، إلا ان الانتاج خلال هذه الأيام بكميات قليلة قد تصل في اليوم ما بين 10 إلى 15 كيلو، مشيرا إلى أن الرطب المحلي موجود في الأسواق، ولكن احيانا الظروف المناخية تلعب دورا كبيرا في تأخر الإنتاج، فهي أسباب خارجة عن اصحاب المزارع أو العاملون بها الذين يهتمون بأشجار النخيل الشكل المطلوب. ولفت إلى أنه غالبًا ما تتأثر عملية سرعة نضج الرطب بمدى ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة والهواء، ولذلك فإن كل دولة لها ظروفها المناخية التي تختلف عن الدولة الأخرى وبالتالي قد تظهر طلائع الرطب في موعدها او تتأخر لعدة أيام، مشيرا إلى أن مزرعته تنتج أنواعا عديدة من الرطب، حيث يتم بيعه كرطب، بينما البعض الآخر قد يتم تحويله إلى تمر. وأكد الطاهر استعداده للمشاركة في مهرجان الرطب المحلي والذي تنظمه وزارة البلدية سنويا، وسوف يقام المهرجان هذا العام خلال الفترة من 27 يوليو الجاري، وذلك يكون هناك غزارة في إنتاج المزارع المحلية من الرطب بمختلف أنواعه.

جاهزية للمهرجان

اكد السيد علي المطوع، صاحب مزارع الريم، على جاهزيته واستعداده للمشاركه في مهرجان الرطب المحلي والذي تنظمه وزارة البلدية اخر الشهر الجاري، مشيرا إلى حرصه على المشاركة نظرا لأهمية المهرجان السنوية حيث يستعد بما يقارب طن ونصف من الرطب… ويرى ان موسم الانتاج للرطب كل عام يكون في شهر يوليو، خاصة وانه يعتمد على حالة الجو والمناخ وكذلك اشجار النخيل وانواعها الموجودة في قطر، منوها إلى ان مزرعته تنتج انواعا مختلفة منها الاخلاص والشيشي والبرجي والخنيزي… ونوه المطوع إلى ان الاسعار دائما تعتمد على العرض والطلب، إذ انه في بداية الموسم تكون الاسعار مرتفعة ثم تبدأ في الانخفاض التدريجي وتستقر عندما يزداد الانتاج ، معتبرا ان الرطب المحلي يلقى اقبالا كبيرا من كافة المواطنين والمقيمين نظرا لكونه متميزا وذات جوده عالية ومذاق جيد، كما انه هناك الكثير من انواع الرطب المحلي منها المتميز ومنها انواع اخرى عادية اى انه يناسب كافة الاذواق.

الأسعار متفاوتة

من جانبه قال صقر كوته – بائع – ان بشائر الرطب المحلي قد ظهرت بالأسواق منذ عدة أيام، خاصة انه يوجد عليها إقبال كبير، حيث يأتي المستهلكون ويسألون عنها باستمرار، مشيرا إلى أن النوع المتوفر من الإخلاص والشيشي بكميات معقولة، إلا أن الأسعار في البداية تكون مرتفعة ولكن مع زيادة الانتاج يبدأ السعر في الانخفاض تدريجيا في الأسواق، حيث يصل سعر كيلو الرطب المحلي من الإخلاص إلى 40 و50 ريالا للكيلو الواحد. أوضح انه أول ما ظهر في الأسواق مع بداية الموسم الرطب العُماني ثم الرطب السعودي ويليه الرطب المحلي، حيث يصل سعر الكيلو الرطب العُماني نوع الإخلاص إلى 35 ريالا للكيلو الواحد والرطب القرع 25 ريالا والرطب الخنيزي الأحمر إلى 20 ريالا.

أنواع مختلفة

بدوره قال البائع ماهيبال، انه بدأت طلائع الرطب المحلي تتوافر في الأسواق منذ ما يقارب 10 أيام، حيث توافرت بالأسواق أنواع مختلفة مثل القرع والذي يصل سعره إلى 15 ريالا للكيلو الواحد، والشيشي بـ 35 ريالا للكيلو، ثم الإخلاص وهو الأعلى سعر والأكثر إقبال من المواطنين ويصل سعر الكيلو إلى 45 ريالا، منوها إلى أن أول ما وصل الأسواق هو الرطب العُماني، ثم الأنواع الأخرى، حيث يلقى الرطب اقبالا كبيرا من المواطنين حيث يتم بيع يوميا كمية تتراوح بين 50 و 100 كيلو. وأكد على أنه دائما ما تظهر بشائر الرطب القطري في الأسواق خلال شهر يوليو، وغالباً ما تكون الأسعار الأولية مرتفعة بالبداية، ولكن مع زيادة الكميات المعروضة ينخفض السعر.

إقبال كبير

ويرى البائع محمد الأمين أن هناك اقبالا كبيرا على شراء الرطب من مختلف الأنواع وخاصة النوع المحلي، خاصة انه دائما ما يزين المجالس القطرية مع القهوة، وقد بدأت بشائر انتاج النخيل من الرطب المحلي في الظهور، ومنها القرع والذي يصل سعر الكيلو منه إلى 25 ريالا، بينما الشيشي فسعره 35 ريالا للكيلو الواحد، والخنيزي يباع بـ 25 ريالا، مؤكدا على انه مع زيادة الانتاج من المزارع القطرية وطرحها في الأسواق يبدأ السعر في الانخفاض تدريجيا ثم يصل لمرحلة الاستقرار يكون مثلا سعر الكيلو الواحد من الرطب الاخلاص يتراوح بين 20 و 25 ريالا، مضيفا ان الرطب يعتبر إحدى مراحل نضج ثمار شجرة النخيل وهي التمور بشكل عام، والتي ثبت علميا فوائدها الغذائية العظيمة وتحتوي التمور على نسبة عالية من السكريات والتي قد تزيد عن 72 % من وزنها الجاف.

شاركها.
Exit mobile version