أعلن الجيش الإندونيسي اليوم (الثلاثاء) أن رابطة دول جنوب شرقي آسيا «آسيان» نقلت تدريباتها العسكرية المشتركة الأولى من قطاع مائي متنازع عليه مع الصين إلى بحر ناتونا الجنوبي.

وكانت المناورات العسكرية المشتركة للمجموعة مقررة في بحر ناتونا الشمالي الذي تعتبره إندونيسيا ضمن منطقتها الاقتصادية الخالصة رغم أن الصين تسير دوريات فيه أحياناً.

وجاء في بيان للجيش الإندونيسي أن مناورات آسيان العسكرية ستجرى في بحر ناتونا الجنوبي بين 18 و25 سبتمبر (أيلول)، أي خارج القطاع المائي المتنازع عليه، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأعلن الجيش الإندونيسي أن القرار اتخذ خلال مؤتمر تخطيطي بين إندونيسيا التي تتولى الرئاسة الدورية للرابطة و«نظراء عدة في آسيان»، من دون أن يحدد أي البلدان التي حضرت أو لم تشارك.

في مواجهة موقف جاكرتا أشارت الصين إلى خط القطاعات التسعة الذي يرسم منطقة تقول إنها تاريخياً تحت سيادتها، رغم وجود نزاع حولها مع جاراتها.

خارطة لبحر الصين الجنوبي والدول المطلة عليه

تعتبر الصين أن غالبية بحر الصين الجنوبي تحت سيادتها لكن دولاً في جنوب شرقي آسيا تخالفها الرأي، بينها إندونيسيا وفيتنام والفلبين وماليزيا.

سبق أن أجرى أعضاء في رابطة دول جنوب شرقي آسيا مناورات بحرية مع الولايات المتحدة والصين، لكن الأعضاء مجتمعين لم يسبق أن أجروا أي تدريبات عسكرية مشتركة.

وجاء في بيان الجيش الإندونيسي أن المناورات العسكرية سيحضرها قادة عسكريون من دول الرابطة العشر. ولم تؤكد كمبوديا، الحليفة الإقليمية للصين، مشاركتها في المناورات حين تم الإعلان عنها بادئ الأمر.

شاركها.
Exit mobile version