جفاف مياه البندقية

الدوحة- موقع الشرق

تواجه مدينة البندقية الإيطالية الشهيرة أزمة تهدد الممرات المائية الصغيرة بين البيوت، التي تعد أحد أشهر وأجمل معالمها، بسبب جفاف القنوات المائية في المدينة السياحية، وسط مخاوف من أن تواجه إيطاليا موجة جفاف أخرى.

وانخفاض مستوى المياه في الممرات المائية جعل من المستحيل تنقل الجناديل وسيارات الأجرة المائية وسيارات الإسعاف بين أجزاء من المدينة، مما أدى إلى تعطيل الكرنفال السنوي الذي اجتذب العام الماضي نحو 100 ألف سائح إلى البندقية.

يشار إلى أن الحد الأدنى الآمن للتنقل في قنوات البندقية المائية هو 60 سم. وأظهرت صور متداولة الجناديل عالقة في القنوات التي تحولت إلى خنادق موحلة، وكشفت الأسس القديمة للمباني.

ومن جانبه، قال ألفيس بابا رئيس مركز المد والجزر في البندقية، إنه “مر 15 عامًا على الأقل منذ آخر مرة شهدت فيها المدينة انخفاض الماء لهذه المستويات”. 

وتشير تقارير إعلامية إلى أن السبب في هذه الظاهرة عدة عوامل منها قلة المطر ونظام الضغط العالي والقمر الكامل والتيارات البحرية.

وأشارت منظمة ليجامبيانتي البيئية إلى أن الأنهار والبحيرات الإيطالية تعاني من نقص حاد في المياه، موضحة أن “نهر بو، الأطول في إيطاليا والذي يمتد من جبال الألب في الشمال الغربي إلى البحر الأدرياتيكي، يحتوي على مياه أقل بنسبة 61٪ عن المعتاد في هذا الوقت من العام”.

شاركها.
Exit mobile version