120 سفينة يستقبلها الميناء في الموسم الجديد.. تقرير لـ CNN:

ميناء الدوحة القديم

❖ سيد محمد

عادةً ما تكون موانئ الرحلات البحرية من الأماكن العادية، التي يدخل إليها الركاب وينزلون منها في طريقهم إلى مكان أكثر جمالاً، ولا تُعرف عادةً كوجهات في حد ذاتها. ولكن في قطر، يوجد ميناء توقف منتظم للرحلات البحرية، وهي محطة تستحق التوقف والتحديق. تم افتتاح محطة الرحلات البحرية الكبرى في الدوحة في نوفمبر 2022، لاستقبال سفينة MSC Europe – وهي أكبر سفينة تديرها شركة MSC Cruises على الإطلاق، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 6,774 راكبًا. وسرعان ما أصبحت المحطة التي كلف بناؤها نصف مليار دولار مصدر جذب سياحي عكسي، حيث يتدفق السكان المحليون لرؤيتها. يحصل الركاب على منظر بانورامي للدوحة، بمزيجها من الهندسة المعمارية التقليدية والحديثة التي تحيط بالخليج والمشي السريع والسهل والخلاب إلى المدينة. وقبل افتتاح المحطة، كانت السفن السياحية ترسو في ميناء حمد، على بعد حوالي 25 ميلاً جنوب الدوحة. على الرغم من كون الميناء مفتوحًا أمام سفن الشحن الكبيرة نسبيًا، إلا أن السفن السياحية كانت مقتصرة على حجم معين. كانت السفينة MSC Splendida، التي تحمل 3900 راكب، أكبر سفينة ترسو في ميناء حمد في عام 2017. والميناء الجديد ليس أكثر ملاءمة للركاب فحسب، بل إنه قادر أيضًا على التعامل مع أكبر السفن العملاقة. بحسب تقرير نشرته CNN. تقع المحطة الجديدة في نهاية المسار الذي يربط الكورنيش بميناء الرحلات البحرية: مبنى ذو لون رملي مكون من طابقين، مخفي عن الأنظار بمنطقة الميناء في الدوحة. تتكون الواجهة، التي صممها المهندسون المعماريون هاسيل ستوديو، من 1154 قوسًا – في إشارة إلى المباني العربية التقليدية. وقد تم تصميمه ليكون عمليًا وجذابًا، مما يتيح مساحة كافية لاستيعاب سفينتين، تتسع كل منهما لـ 6000 راكب.

سهولة التأشيرات

تقول ليزا تشيل، مديرة العلاقات العامة والاتصالات في شركة MSC Cruises استراليا: «لقد أذهلني الأكواريوم فقد جعل المحطة تتمتع بجودة هادئة مع وجود المياه على جانبي السلالم المتحركة». نظرًا لأنه يتم منح التأشيرات قبل رسو كل سفينة، مع تأكيد جميع تفاصيل جواز السفر قبل الوصول، فإن العملية تتم بسلاسة وسرعة. سريع جدًا تقريبًا، كما وجد كبير محرري الرحلات البحرية الناقد آرون سوندرز عندما وصل في مارس. يقول: «لقد كان الأمر أكثر من مفاجئ». «إنه منظم جيدًا، ومصمم بشكل جيد، ولديه فريق من الموظفين اللطفاء الذين يقومون بإكمال تسجيل الوصول بسهولة وكفاءة. إذا كان هناك خطأ، فهو أنني دخلت وخرجت منه بسرعة كبيرة لدرجة أنه لم يكن لدي الوقت الكافي لتسجيل مدى روعة المنشأة.

على عكس العديد من وجهات الرحلات البحرية الأخرى، فإن محطة الرحلات البحرية الجديدة في الدوحة ليست معزولة عن بقية المدينة، ولكنها توفر وجهة في حد ذاتها، مما يوسع ما هو معروض في وسط المدينة. بجوار المحطة تقع منطقة الميناء، وهي عبارة عن مجموعة متنوعة من المقاهي والمطاعم والمحلات ذات الألوان الباستيل، وكلها تذكرنا باليونان. يوجد أيضًا سوق للأسماك ومطعم ملحق يقدم صيد الطازج يوميا.

نقطة جاذبة

وفي مكان قريب، يقع بوكس ​​بارك، وهو مارينا مليء بحاويات الشحن المُعاد استخدامها والمزينة بفنون الشارع، فضلاً عن أكشاك بيع الأطعمة في الشوارع. وعلى بعد 20 دقيقة أخرى سيرًا على الأقدام باتجاه وسط المدينة، تمثل ساحة العلم، المليئة بأعلام العالم التي ترفرف مع النسيم، الوصول إلى الكورنيش. ومن هنا، تقع أفضل المعالم السياحية في الدوحة على مسافة قريبة سيرًا على الأقدام.

يقول سوندرز، الذي قام برحلات بحرية في كل القارات، إن المنطقة تترك «انطباعًا إيجابيًا للغاية» مقارنة بالموانئ في البلدان الأخرى. «تقع الكثير من محطات الرحلات البحرية في أمريكا الشمالية في مواقع غير جذابة – مثل الموانئ الصناعية أو المناطق التي تكون مغلقة أمام الجمهور. أحببت موقع محطة الدوحة انه من أكثر الأماكن الخلابة في المدينة. «إنها منطقة رائعة لقضاء بعض الوقت فيها، حتى لو لم تكن لديك نية للشروع في رحلة بحرية.» تلخص محطة الرحلات البحرية الجديدة مدينة الدوحة وقطر ككل بشكل مثالي. إن تجاور الكفاءة الحديثة والسهولة، إلى جانب الإحساس العميق بالتقاليد والثقافة، يجعلها نقطة جذابة لركاب الرحلات البحرية، الذين يرغبون في الاستمتاع. تنشيط السياحة

وفقًا للبيانات المقدمة من قطر للسياحة، فقد شهدت البلاد 54 زيارة للموانئ و253,191 زائرًا للرحلات البحرية خلال موسم 2022/23 يمتد موسم الرحلات البحرية في الشرق الأوسط من أكتوبر إلى أبريل. وهذا يمثل زيادة بنسبة 152% مقارنة بعدد 100.500 زائر للموسم السابق و34 مكالمة منفذ. بالنسبة لموسم 2023/24، من المتوقع أن ترسو حوالي 120 سفينة سياحية، من خطوط تشمل MSC، وCosta، ​​وSilversea، في الدوحة، وفقًا لكريج أبشال، متخصص الرحلات البحرية في جناح تسويق السياحة القطرية.

شاركها.
Exit mobile version