الدوحة – موقع الشرق

تختلف شروط وأحكام استرداد قيمة التذكرة بين شركات الطيران، لذا من  الأفضل مراجعة سياسة الشركة التي حجزت تذكرتك بها.

وبشكل عام، يمكن استرداد  قيمة التذكرة إذا تأخرت الرحلة لأكثر من 5 ساعات ولم تعد ترغب في ركوب  الرحلة، أو إذا تم إلغاء الرحلة قبل أقل من 14 يومًا من موعد المغادرة  وكانت الرحلة البديلة المعروضة لا تخدم خطط سفرك الأصلية، أو إذا تم منعك  من الصعود إلى الطائرة وأنت لا ترغب في ركوب الرحلة البديلة المعروضة،  وتفصيلًا:

السعودية

ويترتّب  على فسخ التعاقد عند إلغاء الرحلة استرداد كامل قيمة التذكرة متضمنًا أية  رسوم إضافية قام المسافر بدفعها لإتمام الحجز كرسوم اختيار المقعد والأمتعة  وغيرها، كما يستحق المسافر التعويض عند إلغاء الرحلة من شركة الطيران، وفق  الأحكام الآتية حسب الهيئة العامة للطيران المدني السعودي:

استرداد قيمة التذكرة أو الجزء المتبقي من الرحلة وتعويض المسافر بما  يُعادل (50%) من قيمة خط السير غير المستخدم، إذا أَبلغت شركة الطيران  المسافر بإلغاء الرحلة خلال الفترة من 60 يوماً إلى قبل 14 يومًا من وقت  المغادرة.

 ويمكن استرداد قيمة التذكرة أو الجزء المتبقي من الرحلة وتعويض  المسافر بما يُعادل (75%) من قيمة خط السير غير المستخدم، إذا أَبلغت شركة  الطيران المسافر بإلغاء الرحلة خلال الفترة من 14 يوماً إلى قبل 24 ساعة من  وقت المغادرة. ويمكن استرداد قيمة التذكرة أو الجزء المتبقي من الرحلة  وتعويض المسافر بما يُعادل (150%) من قيمة خط السير غير المستخدم، إذا  أَبلغت شركة الطيران المسافر بإلغاء الرحلة خلال الفترة من 24 ساعة إلى حين  وقت المغادرة.

عُمان

وفي سلطنة عُمان،  إذا ألغت شركة الطيران رحلة، فعليها إما إعادة ثمن التذكرة للراكب أو  إعادة الحجز له على رحلة أخرى مع توفير خدمات مثل الإقامة والطعام، كما يجب  عليها دفع تعويض مالي للراكب إلا إذا تم إبلاغه بالإلغاء قبل أسبوعين.

وتقدر قيمة التعويض بـ108 ريالات (280.80 دولارا) لجميع الرحلات التي  تبلغ مسافتها 1500 كيلومتر أو أقل، و173 رياا (449.80 دولارا) لجميع  الرحلات التي تقع بين 1500 و3500 كيلومتر، و260 ريالا (676 دولارا) لجميع  الرحلات التي لا تندرج تحت ما سبق، بحسب منظمة الطيران المدني الدولي  (إيكاو).

مصر

وتنص اللوائح في مصر على أنه إذا ألغت الشركة الرحلة، فإنها تتيح للمسافر الاختيار بين استرداد  التذكرة خلال 7 أيام أو إعادة الحجز على رحلة أخرى بديلة تصل إلى نفس  الوجهة النهائية بظروف سفر مشابهة وتعويض مادي يصل إلى 1500 جنيه مصري  (30.85 دولارا) يتحدد بناءً على المسافة (ولا يحصل المسافر على تعويضات إذا  تم إبلاغه بالإلغاء قبل أسبوعين على الأقل وأعيد توجيهه للرحلة أخرى تمكنه  من الوصول خلال 4 ساعات من وقت الوصول المقرر).

وفي حال رفض المسافر صعود الطائرة بسبب الحجز الزائد، تقدم الشركة تعويضًا ماديًا بنفس قيمة تعويض إلغاء الرحلة.

من جهة أخرى، لا تلتزم شركة الطيران بدفع تعويض في حالة إلغاء الرحلة أو  تأخيرها بسبب ظروف استثنائية خارجة عن سيطرتها، مثل الكوارث الطبيعية أو  مخاطر الأمن، بحسب (إيكاو).

وفيما يلي بعض النصائح والإستراتيجيات للعثور على تذاكر طيران بأسعار معقولة، حسبما أوصت الخطوط التركية:

1- اكتشف أنواع التذاكر

أحد العوامل الأكثر وضوحًا في تحديد السعر هو فئة التذكرة التي تختارها.  فعلى سبيل المثال، تنقسم تذاكر الطيران على أغلب خطوط الطيران إلى فئتين:  درجة رجال الأعمال، ودرجة الاقتصاد.

درجة رجال الأعمال: تكون أغلى ثمنًا ويحصل الركاب على  وسائل راحة إضافية مثل الطعام الفاخر، زيادة في وزن الأمتعة، ميزات مقاعد  متقدمة، كما توفر درجة رجال الأعمال تجربة سفر مختلفة تمامًا.

الاقتصادية: توفر خيارًا أقل كلفة للرحلات الداخلية والدولية، ويحصل الركاب على وسائل الراحة والخدمات الأساسية.

2- انتبه للتوقيت

من الأفضل عادةً شراء تذكرة الطيران في أقرب وقت ممكن إذا كنت تعرف  تاريخ سفرك. ومع ذلك، تؤثر مواسم المهرجانات وأوقات المغادرة /الوصول،  مسافة وجهتك، عدد المقاعد الشاغرة، على أسعار التذاكر.

3- نقاط السفر

بعض بطاقات الائتمان أو الخصم تمنحك نقاطًا عند كل عملية شراء، ويمكنك  جمع هذه النقاط واستخدامها لاحقًا للحصول على تخفيضات أو تذاكر طيران  بأسعار أقل.

وإجمالًا، ثمة عوامل تؤثر على سعر تذكرة الطيران؛ فإن كنت تبحث عن تذكرة  رخيصة، فيفضل اختيار أيام الأسبوع الأقل ازدحامًا مثل الثلاثاء والأربعاء،  والبحث عن الرحلات خلال ساعات الصباح الباكر قد يقدم خيارات أفضل.

واستفد من أدوات مقارنة الأسعار لتحديد أفضل العروض، واحجز مسبقًا بين  شهرين و3 أشهر قبل السفر مع تجنب فترات الذروة مثل العطلات والمناسبات.  وأخيرًا، استفد من برامج الولاء التابعة لشركات الطيران للحصول على خصومات  محتملة، وفق ما نصحت به جامعة جنوب كاليفورنيا الأميركية.

شاركها.
Exit mobile version