الدوحة – الشرق

* نور آل ثاني: طرح مجموعة متنوعة من الحفلات الغنائية والمعارض

 

بعد اختتامها موسماً صيفياً ناجحاً تخللته العديد من الفعاليات والعروض الترفيهية الحافلة بالمرح والمتعة مثل عرض “ديزني على الجليد” الذي حقق نجاحاً باهراً ومهرجان قطر للألعاب الذي يُعتبر الأول من نوعه في البلاد، كشفت قطر للسياحة عن رزنامة غنية لشهر سبتمبر، والتي تضم مجموعة من الفعاليات الثقافية والرياضية المثيرة. وتتخلل الشهر أيضاً مجموعة رائعة من الحفلات الغنائية والموسيقية والمعارض الفنية، فضلاً عن بطولات ومنافسات رياضية. وتتضمن أحدث نسخة من رزنامة فعاليات قطر باقة كبيرة ومتنوعة من الفعاليات والأنشطة التي تقام في جميع أنحاء البلاد طوال شهر سبتمبر. وسواء كان المقيمون على أرض قطر أو زوارها يبحثون عن تجارب تفاعلية غامرة أو مسابقات مفعمة بالإثارة أو معارض وتجارب ثقافية، فإن رزنامة فعاليات قطر في سبتمبر تلبي جميع الأذواق والتطلعات.

وقالت نور عبدالله آل ثاني، رئيس قسم تنظيم الفعاليات والمهرجانات السياحية بالإنابة في قطر للسياحة: “هناك الكثير مما يمكن خوض تجربته والاستمتاع به خلال شهر سبتمبر في قطر، فضلاً عن مجموعة متنوعة من الحفلات الغنائية والموسيقية والمعارض الثقافية والبطولات الرياضية. ولمعرفة المزيد حول الفعاليات المختلفة التي تقام في جميع أنحاء البلاد، سواء فيما يتعلق بموعدها أو بمكانها أو بكيفية الحصول على التذاكر، فإننا ندعو الجميع لاستكشاف رزنامة فعاليات قطر التي تضم جميع البيانات والتفاصيل اللازمة”.

فعاليات ثقافية

معرض الدوحة التجاري في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات من 28 أغسطس الى 6 سبتمبر: يقدم معرض الدوحة التجاري، والذي تنظمه شركة المرايا للمعارض والمؤتمرات، لرواده مجموعة متنوعة من المنتجات مثل الملابس والعطور والأغذية والإكسسوارات والسجاد وغيرها. ويوفر المعرض أيضاً للعارضين المشاركين به منصة للتواصل مع رواد المعرض وعرض أحدث منتجاتهم وتصاميمهم.

ويستعرض معرض “الحاضر: مستقبل الأمس متحف مطافئ”- تستمر فعالياته حتى 12 ديسمبر- المراحل المختلفة التي تمر بها العملية الإبداعية لدى 31 فناناً مقيماً في متحف مطافئ. ومن خلال الغوص في تفاصيل وخطوات الرحلة الفنية لكل فنان من هؤلاء، سوف يسلط المعرض الضوء على بداية العملية الإبداعية وصولاً إلى النتيجة النهائية.

فعاليات موسيقية

وتستهل أوركسترا قطر الفلهارمونية من 2 الى 30 سبتمبر، موسمها 2023/2024، بحفل موسيقي فريد من نوعه يحتفي بالفلكلور الموسيقي في منطقة الخليج وذلك من خلال الجمع بين الأنماط التقليدية للفلكلور الخليجي والأوركسترا الغربية في حفل يحمل عنوان “الفلكلور الخليجي يلتقي مع الأوركسترا” (2 سبتمبر). وتعقب ذلك أمسية موسيقية تضم واحدة من أعظم أوبرات القرن التاسع عشر، وهي “كارمن لبيزيه” (15 سبتمبر). ويتضمن عرض “حلم ليلة في منتصف الصيف” (19 سبتمبر) أعمالاً لكل من مندلسون وشومان، فيما تتخلله أيضاً مقتطفات من المقطوعة الموسيقية التي ألفها مندلسون لمسرحية شكسبير الشهيرة. ويمكن لعشاق الموسيقى الاستمتاع بالأعمال الرئيسية لموتسارت وبيتهوفن ومشاهدة أحد العروض الحية للأوركسترا بقيادة قائد الأوركسترا الألماني القدير إلياس جراندي وذلك في 24 سبتمبر. كما تتضمن “ليلة تشايكوفسكي” (ومن المقرر تقديمها في 30 سبتمبر) اثنتين من أعظم مؤلفات الموسيقار الشهير.

معارض ثقافية

تروي جلسة “وقت الحكاية: ماجد الغاضب” في مكتبة محمد جاسم الخليفي في متحف قطر الوطني في 2 سبتمبر، الملائمة لجميع أفراد العائلة أحداث وتفاصيل حكاية “ماجد الغاضب”. ويمكن لعشاق الموضة والأزياء بمعرض روضة المالكي في قاعة الجيوان في نادي الدانة من 2 الى 6 سبتمبر، التوجه إلى نادي الدانة للانضمام إلى أجواء احتفالية خاصة بالجمال والأنوثة في معرض روضة المالكي.

أما عشاق الفن فيمكنهم الانضمام إلى ورشة عمل خاصة بتعليم أساسيات فن التذهيب بصحبة الفنانة خديجة. معرض السودان أرض الألوان في الحي الثقافي كتارا، مبنى 18 من 4 الى 17 سبتمبر يحتضن هذا المعرض أعمال الفنان نور الهادي الذي يأخذ رواد المعرض في رحلة جميلة عبر ألوان وطنه السودان، والتي يتنظمها الحي الثقافي كتارا في مبنى 19 من 3 الى 7 سبتمبر.

وسوف تقدم النسخة المقبلة من المعرض الدولي للصيد والصقور (سهيل 2023) أفضل أنواع الصقور ومعدات الصيد والصقارة المتميزة التي تم جلبها من جميع أنحاء العالم. ويسعى المعرض للحفاظ على تراث قطر الغني وتعزيز القيمة التراثية للطائر الوطني للبلاد. تُنظم الفعالية من 5 الى 9 سبتمبر.

كما يسجل المطرب العراقي محمود التركي ظهوره الأول في الدوحة، وذلك عبر حفل غنائي مبهج يحييه يوم 6 سبتمبر في تمام الساعة 9 مساء على مسرح الواحة في قطر مول. ويحظى التركي بشعبية كبيرة في منطقة الخليج منذ أن كان أحد نجوم البرنامج الشهير “أراب جوت تالنت” ودأب منذ ذلك الحين على المشاركة في العديد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية التي تشهدها دول الخليج. وسوف يكون العرض مفتوحاً للجمهور ويمكن حضوره مجاناً.

معارض الفن والأثاث

معرض روائع فن تصميم الأثاث في مركز M7 في مشيرب من 8 سبتمبر الى 9 ديسمبر: يقدم معرض روائع فن تصميم الأثاث، والذي يستلهم أعماله من مقتنيات متحف فيترا للتصميم الشهير، مجموعة شاملة من الأثاث العصري، بما في ذلك الأعمال الأصلية لكبار المصممين مثل ألفار آلتو، ولو كوربوزييه، وتشارلز، وراي إيمز، وشارلوت بيرياند، وفيرجيل أبلوه.

معرض الدوحة الدولي للقهوة مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات في 14-16 سبتمبر: سوف تكون النسخة الأولى من معرض الدوحة الدولي للقهوة الذي طال انتظاره، هي الحدث الأكبر من نوعه في الدوحة. ويوفر المعرض لعشاق القهوة أفضل تجارب القهوة، كما سيمثل منصة للشركات لتقديم أحدث عروضها.

جيك – إند (ملتقى للثقافة الشعبية) في درب لوسيل في 15-16 سبتمبر: يعود ملتقى جيك- إند الذي أصبح أشهر ملتقيات الثقافة الشعبية إلى قطر، فيما يتوقع أن تكون نسخة هذا العام هي الأشد إثارة وتميزاً. مؤتمر جيبكا الثالث عشر للمغذيات الزراعية.

فندق ريتز كارلتون، الدوحة في 17-19 سبتمبر: يمكن لرواد هذا القطاع والمشتغلين في قطاع المغذيات الزراعية في جميع أنحاء المنطقة المشاركة في هذه المنصة الخاصة بتبادل الأفكار والاتجاهات المستقبلية في هذا القطاع. اكتشفوا الخشب في متحف الفن الاسلامي في متحف الفن الاسلامي في 24 سبتمبر. تتيح هذه الورشة الخاصة للأطفال فرصة التعمق في استخدام الخشب في المصنوعات اليدوية الموجودة في متحف الفن الإسلامي.

فعاليات رياضية

فصول الحركة والتأمل لكل القدرات المركز الترفيهي بأكاديمية العوسج في 3 سبتمبر – 14 ديسمبر: يبدأ المركز الترفيهي بأكاديمية العوسج فصلاً دراسياً يمتد 14 أسبوعاً يقدم خلالها دروساً في الحركة والتأمل في برنامج لكل القدرات، والذي يتضمن دروساً في الرقص الجماعي تبلغ مدة الدرس ساعة واحدة يتخللها جلسات تأمل موجهة للمشاركين من ذوي الإعاقة.

بطولة قطر كلاسيك للرجال والسيدات للاسكواش في مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش في 9-16 سبتمبر: تعود بطولة قطر الدولية السنوية للإسكواش في سبتمبر، حيث تتخللها مواجهات مثيرة بين أفضل لاعبي الإسكواش في العالم الذين يتنافسون للفوز بلقب البطولة المرموقة. بطولة الخليج للكريكيت في ملعب ويست إند بارك الدولي للكريكيت في 14 – 23 سبتمبر تستضيف قطر للمرة الأولى بطولة الخليج للكريكيت والتي تتنافس فيها على اللقب فرقٌ من الكويت وعُمان والمملكة العربية السعودية وقطر والإمارات والبحرين.

بطولة آسيا للناشئين

بطولة كأس آسيا للناشئين تحت 16 سنة 2023 لكرة السلة صالة نادي الغرافة الرياضي في 17 – 24 سبتمبر: ستكون بطولة كأس آسيا للناشئين تحت 16 سنة 2023 لكرة السلة هي النسخة السابعة من بطولة كرة السلة تحت 16 سنة في منطقة آسيا التابعة للاتحاد الدولي لكرة السلة. وستكون البطولة بمثابة تصفيات مؤهلة لكأس العالم لكرة السلة تحت 17 سنة 2024 والمقرر إقامتها في تركيا.

بطولة “فينكس جيمز” 2023 للياقة البدنية في صالة الرياضة للسيدات في أسباير زون في 22 – 25 سبتمبر: بطولة “فينكس جيمز” هي مسابقة متخصصة في اللياقة البدنية الوظيفية. وتقام البطولة خلال يومي 22 و23 سبتمبر لمنافسات الرجال، ويومي 24 و25 سبتمبر لمنافسات السيدات، والتي ستكون مغلقة وللنساء حصرياً.

بطولة قطر المفتوحة للتسع كرات 2023 في الاتحاد القطري للبلياردو والسنوكر في 30 سبتمبر – 8 أكتوبر: وتعود بطولة قطر المفتوحة للتسع كرات للمرة الأولى إلى قطر منذ أكثر من عقد من الزمن، وتصل قيمة جوائز نسخة 2023 إلى مليون ريال قطري.

شاركها.
Exit mobile version