سعادة الشيخ الدكتور ثاني بن علي بن سعود آل ثاني عضو مجلس إدارة مركز قطر الدولي للتوفيق

الكويت – قنا

شاركت دولة قطر في المؤتمر الافتراضي الخليجي الرابع لدعم منظومة الابتكار والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وريادة الأعمال الذي نظمته دولة الكويت، بمشاركة أكثر من 360 خبيراً من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية.

ناقش المؤتمر، في جلسته الافتتاحية، الاهتمام العالمي بالتطور في مجال منظومة الابتكار والذكاء الاصطناعي والاستثمارات الضخمة التي يتم توجيهها في هذا المجال، حيث دعا المشاركون إلى تعزيز المهارات الرقمية في الدول العربية من أجل مواكبة مستجدات مهارات وقدرات الأفراد والشركات الرقمية في الدول العربية.

وطالب سعادة الشيخ الدكتور ثاني بن علي بن سعود آل ثاني عضو مجلس إدارة مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم للعلاقات الدولية، في كلمته خلال المؤتمر، بضرورة إنشاء جهة متخصصة معنية بفرض تسريع وتيرة التحول الرقمي في جميع القطاعات لضمان زيادة المستويات الإنتاجية التنافسية للقطاعات الاقتصادية المختلفة، فضلا عن أهمية نشر ثقافة الاستخدام الرقمي على مستوى الأفراد والشركات.

وأكد سعادته أهمية العمل على تهيئة البنية التحتية للمحاكم، وذلك بتوفير الإمكانيات التقنية والفنية لتطوير المنظومة القضائية، وتجهيز المحاكم بالوسائل التقنية الحديثة، وتوفير الإمكانيات البشرية القادرة على إدارة التحول من النظام التقليدي إلى نظام إلكتروني يعتمد على التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي في التقاضي الإلكتروني، لينعكس ذلك على سرعة إنجاز القضايا وتسهيل إجراءات التقاضي.

وأشار إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تطورا سريعا في التكنولوجيا، بعد تطور التقنيات الرقمية وربط البيانات وسرعة وحرية تداولها بشكل كبير، بجانب ظهور العديد من التطبيقات التي كان لها تأثير بالغ على ثقافة وأساليب التعامل بين الأفراد مثل تطبيقات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التجارة الإلكترونية والتطبيقات الخدمية، وغير ذلك من التطبيقات التي تتطور بشكل سريع جدا.

وأضاف أن دولة قطر بذلت جهودا حثيثة من أجل إنشاء بيئة متوافقة مع النظام الرقمي وتطبيقاته بفضل حسن استغلال تطبيق حلول وأدوات تكنولوجيا المعلومات مثل الذكاء الاصطناعي.

شاركها.
Exit mobile version