الدوحة – موقع الشرق  

تعد البطاطس المقلية من الأكلات المفضلة للجميع فهى غنية بالدهون والنشويات، لكن دراسة حديثة توصل إليها فريق بحثي في مدينة هانغتشو الصينية كشفت عن أن الاستهلاك المتكرر للأطعمة المقلية، لا سيما البطاطس المقلية، تؤثر على الصحة العقلية للإنسان .

ومن المعروف أن الأطعمة المقلية ومنها البطاطس تشكل عوامل خطر للإصابة بالسمنة المفرطة، وارتفاع ضغط الدم، وتأثيرات أخرى، لكن الجديد بحسب الدراسة الصينية التي نشرتها شبكة (CNN) الأمريكية أن تناول البطاطس المقلية يتسبب بارتفاع خطر الإصابة بالقلق بنسبة 12%، وخطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 7%، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا الأطعمة المقلية.

 

وتسلط نتائج الدراسة الضوء على أهمية تقليل استهلاك الأطعمة المقلية حفاظاً على الصحة العقلية.

 

وتابعت الدراسة 140728 شخصًا فوق 11.3 عامًا ، وبعد استبعاد المشاركين المصابين بالاكتئاب في العامين الأولين ، تم تشخيص 8294 حالة من القلق و12735 حالة اكتئاب بين الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة المقلية..

ووجدت الدراسة أن البطاطس المقلية على وجه الخصوص تسببت في زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 2٪ مقارنةً باللحوم البيضاء المقلية..

كما وجدت أن الآثار الصحية للأطعمة المقلية تعتمد بشكل كبير على نوع ونوع الطعام المقلي ونوع الدهون المستخدمة في القلي، وأن البطاطس مصدر قلق للتأثيرات المحتملة على الحالة المزاجية لأنها قد تسبب الضيق.

شاركها.
Exit mobile version