واشنطن – قنا

حذرت دراسة أمريكية حديثة من أن اتباع نظام غذائي عالي السكر والدهون مثل الوجبات السريعة أو النظام الغذائي الغربي يسبب مشاكل في الذاكرة طويلة الأمد، معتبرة أن النتيجة الأكثر إثارة للقلق هي أن هذا الضرر يظل قائما حتى بعد التحول إلى نظام غذائي صحي.

وأكدت الدراسة، التي قام بها باحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا وأجريت في جانب منها على الحيوانات، أن هذه الأطعمة تعطل عمل منطقة الحصين، وهي منطقة مهمة للذاكرة لدى البشر وكذلك الفئران، مشددة على أن التحول في مرحلة لاحقة إلى نظام غذائي صحي لن يمنع التعرض لمشاكل طويلة الأمد على مستوى الذاكرة.

وفي هذا الصدد، قال سكون كانوسكي، الباحث الرئيسي في هذه الدراسة، إن “الحصين هو منطقة في الدماغ معرضة بشكل خاص لمختلف الأضرار البيئية والبيولوجية، وهذا صحيح بشكل خاص خلال الفترات المبكرة من العمر عندما تكون هذه المنطقة من الدماغ لا تزال في طور النمو”.

وكانت أبحاث سابقة قد أظهرت أن ارتفاع نسبة السكر يضر بشكل خاص بوظيفة الذاكرة، ما يتسبب في انخفاض تكوين الخلايا العصبية في الحصين، وهو منطقة رئيسية من الدماغ مطلوبة لتكوين الذكريات.

ونوه باحثون إلى أن الغذاء المثالي للذاكرة، وخاصة في مرحلة النمو، هو البيض وبالأخص صفار البيض، والأسماك الغنية بأوميغا-3، والمكسرات، والملفوف (الكرنب)، والبروكلي لأنها تغذي الإشارات المرتبطة بنمو مناطق الذاكرة في الدماغ.

شاركها.
Exit mobile version