الدوحة – موقع الشرق

احتفت دار التقويم القطري، اليوم، بتخريج الدفعة الثانية من الحاصلين على برنامج الإجازة الفلكية، وتخريج الدفعة الرابعة من الراصدين الفلكيين لعام 2024.

وقد اجتاز دورات الإجازة الفلكية 13 متدربا بنجاح، بينما أتم واجتاز دورات الراصد الفلكي 28 متدربا التقييم العملي والنظري بنجاح، لينضموا إلى فريق الرصد الفلكي بدار التقويم القطري.

وتعد دورات برنامجي الإجازة الفلكية والراصد الفلكي امتدادا لخطة دار التقويم في خدمة المجتمع من خلال نشر الثقافة الفلكية.

وامتدادا لهذا النشاط الفلكي، فقد تم التجهيز والاستعداد العلمي والفني لطرح دورات متقدمة في الإجازة الفلكية، حيث شملت دورات الإجازة الفلكية موضوعات متعددة مثل الشعائر والمواقيت، والأهلة، وعلم الأنواء، ومهارات متقدمة للراصد الفلكية، وتطور أجهزة الرصد الفلكي.

وقد حرصت دار التقويم على توفير الأجهزة الفلكية والأدوات المساندة، بجانب الإعداد والتجهيز للمحاضرات وورش العمل خلال برنامجي الإجازة الفلكية والراصد الفلكي.

وقد أتم المتدربون في برنامج الإجازة الفلكية خمس دورات ما بين تدريب نظري وعملي، بينما أتم المتدربون في برنامج الراصد الفلكي ثلاث دورات ما بين تدريب نظري وعملي، وقد تم التدريب الميداني على الرصد ليلا من خارج المدينة في كلا البرنامجين .

وقد شمل برنامج الراصد الفلكي ثلاثة محاور هي: رصد الأجرام الفلكية داخل المجموعة الشمسية، ورصد النجوم والمجموعات النجمية، ومهارات الراصد الفلكي.

 

شاركها.
Exit mobile version