الدوحة – موقع الشرق

الدوحة – موقع الشرق

رجح خبراء في مجال الطيران أن يستمر ارتفاع أسعار تذاكر السفر على المدى الطويل رغم الانخفاض الأخير في أسعار النفط.

ودفعت العودة التدريجية للطلب على السفر بعد رفع قيود كوفيد-19، في العام 2022، مناطق عدة في العالم إلى رفع أسعار تذاكر السفر.

لكن هذا العام، وفي وقت تسعى شركات الطيران إلى استعادة أعداد الركاب التي كانت تسجلها قبل أزمة كوفيد-19، بلغ تقلّب الأسعار ذروته.

في أبريل، كان على المسافرين في فرنسا دفع متوسط 32.6% أكثر مما كانوا يدفعونه قبل 4 أعوام للرحلة الجوية نفسها. ووصلت هذه الزيادة حتى 51% للرحلات الجوية من فرنسا باتجاه منطقة آسيا-المحيط الهادئ.

وفي الولايات المتحدة، يُظهر مؤشر أسعار تذاكر السفر الذي ينشره الاحتياطي الفدرالي في سانت-لوي زيادة بنسبة 11% بين أبريل 2019 وأبريل 2023.

وتُسجَّل هذه الزيادات رغم استقرار أسعار الكيروسين بعدما بلغت ذروة عقب بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

ويُقدّر الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن الأسعار ستتراجع هذا العام إلى 98.5 دولارًا للبرميل الواحد، مقابل 135.5 دولارًا العام الماضي.

ويُمثل الوقود ما بين 25 و30% من تكاليف شركات الطيران، وعادة ما يكون له تأثير كبير في أسعار التذاكر. مع ذلك، طال انتظار تراجع الأسعار.

وبالإضافة إلى الوقود، فإن “تكاليف الأيدي العاملة والتكاليف الأخرى المرتبطة بسلسلة التوريد أصبحت أعلى أو آخذة في الارتفاع”، بحسب كبيرة الاقتصاديين في اتحاد النقل الجوي ماري أوينز تومسين. – حسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

شاركها.
Exit mobile version