موقع الشرق والجزيرة ووكالات 

فيما اعتبرت منظمة الصحة العالمية الجمعة أن أشهر محلى صناعي “أسبرتام” والذي يستخدم في المشروبات والأغذية “من المحتمل أن يكون مسرطناً للبشر” .. يرى خبراء أنه مع ذلك من الممكن تناول هذه المنتجات بأمان ..

في هذا التقرير نوضح لك الجرعة الآمنة لتناول المنتجات التي تحتوي على “أسبرتام”

لكن أولاً : فيم يدخل محلى “أسبرتام” في حياتنا اليومية ؟

بحسب موقع “الجزيرة”، فإن المحلى يستخدم على نطاق واسع في مختلف منتجات الأغذية والمشروبات منذ ثمانينيات القرن العشرين، ومنها مشروبات الحمية والعلكة والجيلاتين والمُثَلّجات ومنتجات الألبان وحبوب الإفطار ومعجون الأسنان والأدوية مثل قرص السُّعال والفيتامينات القابلة للمضغ.

الصحة العالمية : لا تتوقفوا عن استخدامه

ويقول مدير إدارة التغذية وسلامة الأغذية في منظمة الصحة العالمية الدكتور فرانشيسكو برانكا: “لا ننصح الشركات بسحب منتجاتها، ولا ننصح المستهلكين بالتوقف تمامًا عن استهلاكهم”.

الجرعة الآمنة = 40 ملغم لكل كغم من وزن الجسم 

وتوضح لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمعنية أن الحدود المقبولة لأسبارتام يومياً والمحددة من عام 1981 “تتراوح من 0 إلى 40 مليغراما لكل كيلوغرام من وزن الجسم”، ولا حاجة إلى تعديلها.

كما توضح منظمة الصحة العالمية، في بيانها، أنه “على سبيل المثال، كي يتجاوز الشخص البالغ الذي يزن 70 كيلوغراما المدخول اليومي المقبول (الآمن) من أسبارتام، عليه أن يستهلك أكثر من 9 إلى 14 علبة من مشروبات الحمية الغازية المحتوية على 200 أو 300 مليغرام من أسبارتام يومياً، على افتراض عدم وجود أي مدخول آخر من مصادر غذائية أخرى”.

شاركها.
Exit mobile version