لندن – موقع الشرق

يعكف علماء بريطانيون على تطوير لقاحات ضد مرض (X) ، وهو الوباء الذي حذرت منه منظمة الصحة العالمية وأدرجته على قائمة الأوبئة، حسبما ذكرت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية.

وانكب نحو 200 عالم على العمل في مختبرات بورتون داون شديدة الحراسة في منطقة ويلتشير والتي تديرها وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة.

وتقول رئيس وكالة الأمن الصحي البروفيسور دام جيني هاريس، لشبكة “سكاي نيوز” البريطانية: “ما نحاول القيام به هنا هو التأكد من أننا نستعد بحيث إذا كان لدينا مرض X جديد ، وهو مرض جديد ، فقد قمنا بأكبر قدر ممكن من هذا العمل مقدما.. نأمل أن نتمكن من منع الوباء. ولكن إذا لم نتمكن من ذلك وعلينا الاستجابة، فقد بدأنا بالفعل في تطوير لقاحات وعلاجات للقضاء عليه”.

وأوضحت أن تغير المناخ زادت من احتمال حدوث جائحة أخرى بعد كورونا. وقالت: “ما نراه هو تزايد المخاطر على مستوى العالم”.

ما هو مرض (X)؟

ويعتقد الباحثون أن مرض (X) الغامض هو مزيج من تحورات إنفلونزا الطيور وجدري وفيروس هانتا، مما قد يصيب البشر.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد دعت الحكومات إلى الاستعداد للوباء القادم وقالت إنه من المحتمل أن يكون أشد فتكا وأطلقت عليه اسم المرض (X).

وتستعمل منظمة الصحة العالمية مصطلح مرض X لوصف مرض غير معروف لكن يحتمل أن يسبب عدوى بشرية واسعة، ووفق الأبحاث الأخيرة تشير إلى وجود احتمال كبير في أن يكون مرض X مصدره حيواني؛ أي ينتقل من الحيوان إلى الحيوان ثم إلى الإنسان.

شاركها.
Exit mobile version