دهون البطن خطر كبير على صحة الإنسان

الدوحة – موقع الشرق

يبحث الكثيرون عن أفضل الطرق الرياضية وأنظمة الحمية للتخلص من الدهون ومحاربة السمنة خاصة دهون البطن التي تشكل تهديداً للصحة، ومنها خطر ارتفاع ضغط الدم ونسبة الكولسترول، والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومشاكل التنفس وأمراض القلب.

وقبل أيام كشفت تقديرات محدثة لمنظمة الصحة العالمية ومجموعة من الباحثين الدوليين أن أكثر من مليار شخص يعتبرون الآن مصابين بالسمنة، وهي حالة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة.

وأظهرت الدراسة الجديدة -التي نشرتها مجلة “لانسيت” العلمية البريطانية وأسهمت فيها منظمة الصحة- أن معدلات السمنة بين البالغين زادت في كل أنحاء العالم أكثر من الضعف ما بين عامي 1990 و2022، و4 مرات لدى الأطفال والمراهقين بين 5 و19 سنة، بحسب موقع الجزيرة نت.

3 أنواع من الدهون في البطن:

الدهون تحت الجلد، وهي طبقة الدهون الموجودة تحت جلدك مباشرة.

الدهون العضلية، وتوجد في ألياف العضلات.

الدهون الحشوية، وتوجد في أعماق بطنك وهي من النوع الموجود بين أعضائك.

حتى لو كان لديك وزن طبيعي وفقاً لمؤشر كتلة الجسم “بي إم آي” (BMI)، فإن كثيراً من الدهون الحشوية في البطن لا تزال تؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية.

ومع تقدم الأشخاص في السن، من الشائع رؤية زيادة في دهون البطن تتراكم على طول محيط الخصر. ويرجع ذلك عادة إلى انخفاض كتلة العضلات مع تقدم العمر مع زيادة الدهون.

يتفق العلماء والأطباء على أن إضافة النشاط البدني إلى روتينك اليومي هو وسيلة ممتازة لحرق الدهون غير المرغوب فيها في البطن، ومن أفضل التمارين لتحقيق هذه النتيجة:

1- التمارين الهوائية

تضمين 30 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية في روتينك اليومي، حيث تظهر الدراسات أن التمارين الهوائية لدهون البطن تساعد على تقليل دهون البطن ودهون الكبد.

تشمل التمارين الهوائية: المشي، وخاصة بوتيرة سريعة، الجري، ركوب الدراجات، السباحة ودروس اللياقة البدنية الجماعية.

2- التدريب المتقطع عالي الكثافة “إتش آي آي تي” (HIIT)

هو تمارين -مثل الضغط- يمارسها الشخص في دفعات قصيرة قوية تعقبها فترة راحة. تظهر الأبحاث أن تمارين “إتش آي آي تي” للتخلص من دهون البطن تساعد في التحكم في الوزن وتحسين حالتك البدنية العامة.

تشمل الحركات التي يمكن استعمالها في هذه التمارين: الضغط والقرفصاء ورفع الأثقال والقفز

عادة، عليك ممارسة 30 ثانية من النشاط المكثف، مع 30 ثانية من الراحة بعد ذلك مباشرة، قبل الانتقال إلى النشاط التالي. يمكن تكرار هذا عدة مرات للحصول على أقصى فائدة.

3- رفع الأثقال

يعد تدريب الأثقال أيضاً جزءاً مهماً من حرق دهون البطن. نظراً لأن العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون عندما يكون الجسم في حالة راحة، فإن زيادة قوة العضلات يمكن أن تساعدك على حرق المزيد من الدهون.

ووجد الباحثون أيضاً أن تدريب المقاومة (يعني أن الشخص يمارس حركة تقوم ضد وزن الثقل)، الذي يتضمن تدريب الأثقال، يمكن أن يقلل الدهون، وأن يعزز عملية التمثيل الغذائي في الوقت نفسه، مما يعني حرق المزيد من السعرات الحرارية.

– تمارين البايسبس.

– القرفصاء مع الأثقال.

– الترايسبس (عضلة ثلاثية الرؤوس العضدية).

4- تمارين البطن

القيام ببعض تمارين البطن يمكن أن يساعد في مكافحة التصاق الدهون بمنطقة الخصر والمعدة، ومن هذه التمارين:

تمرين البلانك.

تمرين المعدة.

رفع الساق.

عطلة نهاية الأسبوع

هناك مشكلة تواجه كثيرين وهي عدم وجود وقت لممارسة التمارين الرياضية خلال أسبوع العمل. ولكن وفقا لدراسة نشرت حديثا، فإن ممارسة التمارين على مدى يومين مثل عطلة نهاية الأسبوع، أو ما يسميه كثيرون “محارب عطلة نهاية الأسبوع” سوف يزيل الدهون أيضاً.

شاركها.
Exit mobile version