الدوحة – قنا

اختتم مؤشر بورصة قطر تعاملات الأسبوع الحالي على ارتفاع بنسبة 0.140 بالمئة ليضيف إلى رصيده 14.250 نقطة قياسا بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي وصاعدا إلى النقطة 10271.

وتوقع السيد تامر حسن المحلل المالي أن يشهد مؤشر بورصة قطر ارتفاعات مهمة في الفترة القادمة خاصة بعد عطلة عيد الأضحى المبارك بدعم من شراءات المحافظ الأجنبية، معتبرا جلسة نهاية الأسبوع الحالي مؤشرا على المنحى الذي سيسلكه المؤشر العام في الفترة القادمة.

ووصف حسن في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ تعاملات الجلسة المشار إليها بالنموذجية على اعتبار المستويات التي بلغتها قيم التداول والتي فاقت المليار ريال والعائدة إلى مراجعة مؤشر فوتسي راسل.

وأرجع المحلل المالي الأداء الإيجابي للمؤشر خلال الأسبوع الحالي إلى جملة من العناصر منها بداية النهاية لسياسة التشديد التي انتهجها الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي ) من خلال إعلانه تثبيت سعر الفائدة للفترة القادمة بعد عشرة ارتفاعات متتالية، وهو ما حدا بمصرف قطر المركزي إلى سلوك نفس التوجه وتثبيت سعر الفائدة عند المستويات الأخيرة بعد رفعها نحو 9 مرات خلال الفترة الماضية.

وقال في سياق متصل: إن بعض الصناديق التي يطلق عليها “النشطة والخاملة” والواقعة تحت ضغط ثبات السندات الأمريكية والذهب وتراجع أسعار الدولار قد تجد في السوق القطرية وأسهم الشركات المدرجة ملاذا استثماريا مجزيا على اعتبار أن التراجع الذي سجله مؤشر بورصة قطر منذ بداية العام لم يتجاوز 3.83 بالمئة رغم المتغيرات التي شهدتها الأسواق العالمية، بالإضافة إلى أن “مكرر ربحية” الشركات بلغ 12 مرة كما تضاعفت القيمة الدفترية نحو 1.4 مرة وبلوغ العائد على الاستثمار نحو 5 بالمئة، كلها عوامل تساهم في جذب المستمر للسوق القطري.

واعتبر حسن تراجع نسبة التضخم إلى مستوى 2.61 بالمئة والذي كان أقل من المتوقع عنصرا مهما في دفع أداء بورصة قطر في الفترة القادمة.

وأشار إلى أن بلوغ المؤشر مستوى 10271 نقطة خلال الأسبوع الحالي يعتبر محطة مهمة للمحافظ الأجنبية للبناء السعري لبعض الأسهم وتعزيز عمليات الاستحواذ المستقبلية خاصة بالنسبة لأسهم الشركات القيادية.

وبلغت القيمة السوقية بنهاية تعاملات الأسبوع 611.442 مليار ريال، فيما سجلت قيمة تداولات الأسهم نحو 2.853 مليار ريال، من خلال بيع 1.040 مليار سهم، نتيجة تنفيذ 85.825 صفقة في جميع القطاعات.

شاركها.
Exit mobile version